19-فبراير-2023

(الصورة: أخبار الجزائر)

قال المدير العام لليقظة الإستراتيجية بوزارة الصناعة، بشير كشرود، الأحد، إنّ الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار ستقدّم المعلومات الضرورية حول "الوكلاء المتميزين" قريبًا.

وزارة الصناعة كلّفت لجانًا ولائية للتأكد من الأماكن المصرح بها في ملفات الوكلاء

وكشف كشرود في تصريحات لبرنامج "ضيف الصباح" على الإذاعة الوطنية أن العمل جارٍ لتطبيق دفتر الشروط الخاص بتصنيع واستيراد السيارات.

أوضح المسؤول الوزاري، في السياق، أنّ "لجنة متخصصة تعكف حاليًا على بحث دفتر الشروط الخاص بتصنيع واستيراد السيارات"، مشيرًا إلى أنّ الأمر يتعلق بـ "عمل تقني محض يتم وفق مسار واضح، وعمل ميداني".

وفي تفاصيل العملية، أبرز المتحدث أنها تتم أولًا بإيداع الملفات عن طريق الولوج إلى المنصة الرقمية لتحول الملفات بعد ذلك إلى اللجنة التقنية المتخصصة التي تدرس الملف وتبحث عن تأكيد احترام الشخص أو المؤسسة التي تريد أن تنشط في هذا المجال لكل جوانب العملية، وفق دفتر الشروط المعلن عنه.

كما كشف كشرود أن "هناك لجانا على المستوى الولائي تبحث وتتأكد بأن الأماكن المصرّح بها في الملف حقيقية وأن المخازن متوفرة ومطابقة لدفتر الشروط".

وأضاف:" هذا العمل الهدف منه هو تأمين التزامات الوكيل مع المواطن، فإذا لم يحترم هذا المورد أو المستثمر دفتر الشروط بدقة فسيرفض ملفه، والأمر يشمل مستوردي ومصنعي السيارات".

يذكر أن اللجنة التقنية لوزراة الصناعة، قد شرعت في منح الرخص المؤقتة لاستيراد المركبات، وينتظر أن يقدم وكلاء السيارات المحتملون ملفاتهم للحصول على الاعتمادات النهائية والشروع قريبًا في استيراد السيارات.