19-أبريل-2023
سنكيام

(الصورة: جيجل الجديدة)

كشف ضيف الله محمد، مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية أن الطريقة السابقة لاجتياز امتحان نهاية الطور الابتدائي "السانكيام" رفعت من نسبة الرسوب في الطور المُتوسط.

20 % نسبة الرسوب لدى التلاميذ في السنة الأولى من الطور المتوسط

وأوضح ضيف الله في تصريحات للإذاعة الوطنية أن "النظام التقويمي السابق كان يعتمد على تقييم ثلاثة مواد فقط وهي اللغة العربية، الفرنسية والرياضيات، وهو ما أدى إلى تسجيل عمليات رسوب بدءًا من السنة الأولى متوسط بنسبة 20 بالمائة".

وأضاف: "هذه النسبة تصلُ إلى حدود 50 بالمائة خلال امتحان شهادة التعليم المتوسط"، مستدلًا بأرقام أحصتها الوزارة: "ففي الموسمين الدراسيين 2014/2016 أعاد 96 ألف تلميذ السنة في السنة أولى متوسط، وفي الموسم الموالي 2017/2018 أعاد 104 آلاف تلميذ السنة. فيما رسب 113 ألف تلميذ في المرور إلى السنة الثانية متوسط في 2018."

واعتبر أنّ "التقويم الجديد سيشمل جميع المواد ويعتمد على تنمية ملكة الفهم والذكاء ويركّز على التقييم الشفهي وذلك لأول مرة في تاريخ التعليم في الجزائر".

ووفق المتحدث، فإن هذا النظام المُستحدث سيُمكّن من جمع معطيات حقيقية عن المستوى الحقيقي للتلميذ، مُشيرًا إلى أن "كل الامتحانات ستتم في موعدها لجميع الأطوار وذلك بالنسبة لجميع الدروس المقررة".

وفي السياق، انتقد ضيف الله النظام السابق لاجتياز امتحان "السانكيام" لأنه لم يكن في صالح التلاميذ وكان يقدم أرقامًا ترضي بالدرجة الأولى الآباء والجبهة الاجتماعية ولا يأخذُ بعين الاعتبار مصالح التلاميذ والنظام التربوي الوطني من حيث الجودة والفعالية، حسبه.

وفي سياق مُغاير، أوضح مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية بخصوص تعليم اللغة الانجليزية في الطور الابتدائي بأن "النتائج المحصل عليها لحد الآن تعد طيبة وفاقت المعدلات المحصل عليها في باقي اللغات".