04-سبتمبر-2024
منجم الفوسفات

 أعلن المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية, عز الدين فريدي, اليوم الثلاثاء, عن انتهاء أشغال ربط منجم الفوسفات ببلاد الحدبة (تبسة) بخط السكة الحديدية،في إطار مشروع إنجاز الخط المنجمي الشرقي للسكة الحديدية، الذي يربط عددا من المناجم بمصانع المعالجة والتحويل.

سيمكن هذا المقطع، من نقل الفوسفات من منجم بلاد الحدبة نحو مصانع التحويل المبرمج إنجازها على مستوى واد الكبريت بسكيكدة.

وكشف فريدي، في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "أشغال إنجاز مقطع السكة الحديدية الرابط بين منجم الفوسفات ببلاد الحدبة والخط المنجمي الشرقي للسكة الحديدية، على مدى 23 كم, قد انتهت بعد سنة من انطلاقها".

وسيمكن هذا المقطع، من نقل الفوسفات من منجم بلاد الحدبة نحو مصانع التحويل المبرمج إنجازها على مستوى واد الكبريت بسكيكدة.

وتم تقسيم أشغال عصرنة وازدواجية وتصحيح الخط المنجمي الشرقي، على أربعة مقاطع, أولها المقطع الشمالي، عنابة-بوشقوف (قالمة) على مسافة 54 كيلومترا،  الذي يخضع إلى أشغال عصرنة وازدواجية وتصحيح المسار، ويعرف وتيرة انجاز متسارعة من طرف تجمع شركات الانجاز المتكون من "كوسيدار تي بي" و"إنفرا راي" و"إنفرافير" و"جي سي بي" و"كوسيدار أو أ" وسيرو أست".

فيما أوكلت مهام المراقبة والمتابعة لتجمع مكاتب الدراسات المتكون من "سات سطيف" و"سيدام" و"أل سي تي بي" و"سايتي"، وفقا لما علم من الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية.

ويضم المقطع الأوسط خطين، أحدهما يمتد على مسافة 121 كيلومترا، ويربط بين بوشقوف و دريعة (سوق أهراس)، والثاني يمتد لـ 30 كيلومترا، ويربط دريعة بواد الكبريت (سكيكدة)، وسيتم الانطلاق في إنجازهما قريبًا.