03-يوليو-2022

تقريب مجهري (Getty)

أعلن معهد باستور اليوم الأحد، أن بعوضة النمر استقرت في الجزائر، وهي الآن تغزو معظم المنطقة الشمالية للجزائر.

ذكر معهد باستور أنه في ظرف 10 سنوات استقر بعوض النمر نهائيًا بالجزائر وغزا 60 بالمائة من المناطق الشمالية للوطن

وقال معهد باستور خلال بيان له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إن بعوضة النمر في الأصل تأتي من الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا. مشيرًا إلى أن بعوضة النمر تكيفت مع بيئات مختلفة وخاصة البيئة الحضرية، كما أن بعوضة النمر تتكاثر في المياه ولا تحتاج سوى لكميات قليلة من المياه لوضع البيض، كما أن بعوضة النمر تحب أن تتغذى على البشر.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم الإبلاغ عن هذه الفصيلة لأول مرة في سنة 2010 في ولاية تيزي وزو. وأوضح البيان أن التركيبة الفعلية لهذه البعوضة الخطيرة لم يتم العثور عليها، إلا أنه وفي سنة 2015 لوحظ نشأته الفعلية فقط في مدينة وهران (عين الترك).

وذكر معهد باستور، أنه في ظرف 10 سنوات استقر بعوض النمر نهائيًا بالجزائر، وغزا 60 بالمائة من المناطق الشمالية للوطن.

وعلى عكس باقي الأنواع الأخرى من هذه الحشرات، فإن بعوض النمر يتكاثر في المياه النقيّة، لذلك من الضروري التأكّد من جفاف كل وعاء مائي محيط بالمنزل، كالدلاء والخزانات غير المغطّاة، وحتى الصحون وأصص النباتات، لأن بعوض النمر لا يحتاج سوى لكميات قليلة من المياه النقية للتكاثر ووضع بيضه.

وكشفت الدراسات العلمية التي رصدت سلوك بعوض النمر، أن إناث هذه الحشرة هي مصدر الخطر فقط، كونها الوحيدة التي تملك خاصيّة اللسع، ويكون ذلك أثناء النهار دون الليل.

وتقوم بعوضة النمر القادمة من مناطق جنوب شرق آسيا، بفعل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة والمبادلات التجارية، بلسع الأطراف السفلية للجسم برمي لعابها المحتوي على عدّة مكوّنات، أبرزها مخدّر يمكّنها من امتصاص دم الإنسان دون أي يشعر بها، حيث تظهر بقعٌ حمراء وكبيرة والتهابات على الجسم، نظرًا إلى عدم اعتياده على هذا النوع من اللسعات.