23-سبتمبر-2023

الصحافي إحسان القاضي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قررت عائلة إحسان القاضي رفع دعوى قضائية على صحفي وناشط زعم على شاشة "فرانس 24"، أن الصحفي السجين اعترف بتلقيه تمويلًا أجنبيًا أثناء محاكمته.

محامو القاضي: التحقيق لم يكشف عن أي تمويل من جهة أجنبية

وذكر موقع "راديو أم" أن من وصفه بالناشط الزائف الذي يدعى حسين مصدق، خلال ظهوره على قناة "فرانس 24" الفرنسية يوم 21 أيلول/سبتمبر وجه ادعاءات كاذبة ضدّ الصحفي إحسان القاضي.

وأبرز أن الحسين مصدق قال إن "إحسان القاضي اعترف أمام المحكمة بتلقي تمويل أجنبي"، وهو تشهير لا تنوي عائلة المعتقل ومحاميه، حسب الموقع تركه دون متابعة.

وكانت الغرفة الجزائية بمجلس قضاء الجزائر، قد أدانت في حزيران/جوان، الصحفي إحسان القاضي بسبع سنوات بينها خمس سنوات سجنًا نافذًا، في القضية المتعلقة بالحصول على تمويل أجنبي.

وتوبع الصحفي بتهمة التمويل الأجنبي وفقا للمادة  95 مكرر من قانون العقوبات التي تعاقب "بالسجن من خمس إلى سبع سنوات وغرامة من 50 ألف دينار إلى 70 ألف دينار جزائري، كل من يحصل على أموال أو هدايا أو امتيازات للقيام بأعمال من المحتمل أن تضر بأمن الدولة".

ونفى الصحفي خلال المحاكمة، وفق ما نقلته وسائل الإعلام عنه، أن يكون قد  تلقى تمويلًا أجنبيًا، مؤكدًا أن المبلغ الذي على أساسه كيفت هذه التهمة هو مساعدة من ابنته للمؤسسة على اعتبار أنها أحد مساهميها.

وتحدث المحامون في مرافعاتهم عن هذه النقطة، حيث أشاروا إلى أن التحقيق لم يكشف عن أي تمويل من جهة أجنبية، سوى تحويل مالي قامت به ابنة الصحفي لصالح المؤسسة التي هي شريك فيها.