11-نوفمبر-2020

عبد الرزاق مقري، رئيس حركة "حمس" (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

شنّ عبد الرزاق مقري رئيس "حركة مجتمع السلم"، هجومًا لاذعًا على المسؤولين الذين احتفوا بوزير الداخلية الفرنسي، جيرارد دارمانان خلال زيارته للجزائر.

مقري: سيبقى في هذا البلد من يقاوم حتى يُهزم الاستعمار مجددًا

وقال مقري في منشور له على فيسبوك، إن وزير الداخلية الفرنسي الذي أساء رئيسه للمصطفى عليه الصلاة والسلام، كرّمه في هذا الوقت بالذات وزير الشؤون الدينية واحتفى به ولم يكتف باستقباله.

وأضاف رئيس حركة "حمس"، أن هذا الوزير سُمح له أن يكرِّمَ في بلادنا وبحضور ممثلي دولتنا في مقبرة النصارى في بولوغين، قتلى الجنود الفرنسيين الاستعماريين الهمجيين الإرهابيين الذين أقاموا المجازر الجماعية وعذبوا وانتهكوا الأعراض، ويسوّي بينهم وبين المجاهدين الأبطال الذين استشهدوا دفاعًا عن أرضهم وعرضهم ودينهم وثقافتهم.

وتابع رئيس حمس: "إنه زمن الخزي، ولكنه خزي من أخزى نفسه وسجل اسمه في تاريخ المخزيين .. وسيبقى في هذا البلد من يقاوم حتى يُهزم الاستعمار مجددًا، ويهزم أذياله وتنتهي الوصاية والتبعية والذيلية".

وجاء ردّ فعل مقري متماهيًا مع التعليقات السلبية على مواقع التواصل الاجتماعي، حول زيارة جيرارد دارمانان إلى الجزائر، بسبب مواقفه المثيرة للجدل بخصوص الإسلام والمهاجرين.

وتركزت أغلب التعليقات، عقب اللقاء الذي جمع دارمانان بوزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي، وهو الأمر الذي لم يستسغه كثيرون خصوصًا بعد ما جرى في فرنسا في الأسابيع الأخيرة.

ومما اعتبره البعض تصرفًا مستفزًا، ظهور بلمهدي وهو يمنح الوزير الفرنسي هديّة على شكل كتاب فاخر الطبعة، في الصور التي نشرتها وزارة الشؤون الدينية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مقري: مشروع الدستور يتضمن مواد خطيرة

عبد الرزاق مقري يتودّد للرئيس عبد المجيد تبون