09-ديسمبر-2023

عبد الرزاق مقري، الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري سطات البلاد لإدانة الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن ضد وقف إطلاق النار في غزة.

طالب مقري من السلطات الجزائرية أن تدين الفيتو الأميركي

وكتب مقري في تدوينة على فيسبوك أن الولايات الأميركية المتحدة صوتت وحدها الآن ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة في مجلس الأمن.

والمطلوب حسب رئيس حمس السابق، من السلطات الجزائرية أن تدين الفيتو الأميركي بوضوح وأن تعبر -على الأقل-عن رفضها بأقوى العبارات لهذا الإجرام الأميركي ودعمها المطلق للإبادة الجماعية التي يقترفها.

ويتحدث مقري في الأيام الأخيرة بنبرة نقدية للموقف الجزائري الذي يرى أنه لم يتميز عن غيره بعد عملية طوفان الاقصى إذ يجب حسبه رفع الدعم لأقصاه ومساعدة المقاومة.

وفي تصريح سابق لـ"الترا جزائر" طلب مقري من سلطات بلاده الاعتراف الرسمي والعلني بالمقاومة الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بالكفاح من أجل تحرير بلده بالسلاح وبكل وسائل الكفاح الأخرى.

وأبرز أنه يجب "القيام بالدور الذي تقوم به إيران مشكورة في دعم المقاومة وتقديم النموذج في العالم العربي بألا يبقى هذا البلد هو وحده من يدعم فعليًا حق الشعب الفلسطيني في تحرير بلده".

كما دعا لضرورة تنظيم جسر جوي من الجزائر نحو العريش المصري بمختلف الاحتياجات الطبية والغذاء والطاقة والمياه والفراش والخيم وغير ذلك وإدخالها غزة. 

وفي الشق التضامني، طلب مقري السماح للشعب الجزائري ليعبر كغيره من الشعوب عبر المسيرات عن دعمه للأشقاء الفلسطينيين.