02-ديسمبر-2020

عبد الرزاق مقري/ عبد المجيد تبون (الصورة: TSA)

فريق التحرير – الترا جزائر

دعا رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، إلى إظهار الرئيس عبد المجيد تبون في فيديو من أجل قطع دابر الإشاعات حول حقيقة وضعه الصحي.

مقري: إن طالت مدة غياب الرئيس فمن حقّ الناس المطالبة بتحريك المسار الدستوري

وقال مقري في ندوة صحفية اليوم، إن الشفافية مطلوبة في التعامل مع الملف الصحي لرئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن إظهاره في فيديو سيؤدي إلى وقف الإشاعات حول وضعه.

وأوضح مقري أن إظهار تبون الدي تمنى له الشفاء، سيجعل ممن يحب الرئيس مطمئنا عليه، ومن ينسج الإشاعات من حوله يتوقف عن ذلك، لأن الإشاعات تظهر حسبه، مع غياب الشفافية في التعامل.

وأشار رئيس "حمس"، إلى أنه في حال طالت وضعية الرئيس دون تقديم توضيحات حول وضعه، فمن حق الناس أن تطالب بتحريك المسار الدستوري، لأنه لا يمكن الانتظار فترة طويلة فيما يخص منصب الرئيس.

وأبرز مقري أن حزبه ليس ضد شخص رئيس الجمهورية، بل ضد نظام لا تتغير سياساته بتغير الأشخاص، وهو يسعى لتغيير هذا الواقع عبر الديمقراطية.

وبخصوص اللائحة الأوربية، قال مقري إن من كتبها اعتمد الأسلوب الاستعماري، عبر إعطاء الأوامر للجزائيين بشكل غير أخلاقي، مشيرا إلى أنه لا يمكن القبول بذلك من كل جزائري يعتز بحريته.

وانتقد مقري ما وصفه بانتقائية اللائحة في موضوع المعتقلين وتركيزها على مواضيع الهوية من أجل ضرب الثوابت الجزائرية ومحاولة إشاعة جو من الحرية المطلقة التي تسمح حتى بسب المقدسات كما هو حاصل في أوربا.

وأعطى رئيس "حمس" مثالًا بالقيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ علي بن حاج، الذي قال إنّ البرلمان الأوربي لم يدافع عنه رغم أنه تعرض لظلم شديد وهو ممنوع حتى من أداء الصلاة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد الرزاق مقري يتودّد للرئيس عبد المجيد تبون

مقري: مسودّة تعديل الدستور ضخمت صلاحيات رئيس الجمهورية