20-فبراير-2023
إحسان القاضي

الصحفي إحسان القاضي (الصورة: راديو أم)

فريق التحرير - الترا جزائر

توجهت هيئة الدفاع عن الصحفي إحسان القاضي من جديد أمام غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، لاستئناف طلب الإفراج عنه.

يقبع القاضي بالحبس منذ نهاية ديسمبر الماضي بعد أن اعتقل بمسكنه في بلدية زموري ولاية بومرداس

وذكرت المحامية زبيدة عسول في منشور على حسابها بموقع فيسبوك، أن طلب الإفراج المؤقت عن إحسان القاضي المودع أمام غرفة الاتهام، سيتم الفصل فيه يوم 26 شباط/فيفري.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد، قد رفض طلبًا ثانيًا للإفراج المؤقت تقدمت به هيئة دفاع الصحفي إحسان القاضي الأحد الماضي، وذلك خلال جلسة الاستماع له الثانية في الموضوع.

وفي تلك الجلسة، لم تحضر هيئة الدفاع عن الصحفي إحسان القاضي المتكونة من كل من المحامين مصطفى بوشاشي ، زبيدة عسول ، عبدالله هبول، سعيد زاهي وعبدالغني بادي، مع موكلها، مبررة ذلك بانتهاك غرفة الاتهام للإجراءات القضائية في المرة الأولى بإعلانها تأييد إجراء الحبس المؤقت للصحفي دون  إبلاغ المحامين بالجلسة.

وكانت هيئة الدفاع قد أصدرت بيانًا قالت فيه، إنه خلافًا لكل التوقعات فوجئت بأن القضية تم الفصل فيها بجلسة يوم الأحد 15 كانون الثاني/جانفي، علمًا أن آجال الفصل المنصوص عليها بالمادة 179 من قانون الإجراءات الجزائية محددة بعشرين يومًا من تاريخ الاستئناف، وذلك دون إخطار المحامين وفي غيابهم، طبقا للمادة 182 من قانون الإجراءات الجزائية.

ويقبع القاضي بالحبس منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد أن اعتقل بمسكنه في بلدية زموري ولاية بومرداس شرق العاصمة، وقام رجال الأمن بعدها بتشميع مقر موقعي راديو أم ومغرب إمرجنت اللذين يديرهما عقب ذلك.