08-نوفمبر-2022
 المؤتمر الـ 12 للاتحاد العربي (الصورة: الموعد)

المؤتمر الـ 12 للاتحاد العربي (الصورة: الموعد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

طالب ممثلون عن نقابات 17 دولة عربية بضرورة توحيد الصف النقابي العربي، من أجل تبني رؤية مشتركة داخل المنظمات الدولية.

أكد المجتمعون على تنشيط السوق العربية المشتركة من خلال التكامل الاقتصادي العربي

وأكد المشاركون في ختام أشغال المؤتمر الـ 12 للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات الذي احتضنته ولاية سكيكدة شرق الجزائر، على "ضرورة العمل من أجل وحدة الصف النقابي العربي".

وشدد المجتمعون في هذا اللقاء على ضرورة توحيد العمل النقابي العربي بهدف تبني القضايا النقابية برؤية عربية موحدة داخل كافة المنظمات الدولية"، مؤكدين على أن "القوة تكمن في الاتحاد".

ومن التوصيات التي تضمنها المؤتمر، وجوب العمل على تنشيط السوق العربية المشتركة من خلال التكامل الاقتصادي العربي، خاصة في مجال البترول والمناجم والكيماويات حتى يكون للدول العربية مكانا يليق بقوتها الاقتصادية على خريطة العالم الجديدة.

كما تم دعوة جميع الوزراء العرب المعنيين للسعي من أجل التنسيق مع القيادات النقابية العربية لدعم هذا التوجه الاقتصادي والتكامل العربي.

وأكدت التوصيات على "تشجيع الاستثمار العربي واستخدام رؤوس الأموال العربية للاستثمار في الثروات العربية داخل الوطن العربي والعمل على تنشيط الصناعة لسد الاحتياج الداخلي ومن ثم التصدير وتوفير فرص العمل لليد العاملة العربية فضلا عن تبني خطوة لتبادل الخبرات النفطية وذلك بالتنسيق مع المنظمات النقابية العربية".

كما أشارت إلى ضرورة إنشاء مراكز تدريب سواءً مهنية أو نقابية لإعداد اليد العاملة العربية التي يتطلبها سوق العمل وتوسيع مشاركة المرأة والشباب مستقبلا في المؤتمرات وكافة الفعاليات التي ينظمها الاتحاد.

وشهدت الأشغال حضور الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، سليم لباطشة والأمين العام للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات، عماد حمدي، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، مع مشاركة حوالي 100 مندوب يمثلون منظمات نقابية من 17 دولة عربية.