22-يونيو-2024
الأمم المتحدة

الأمم المتحدة

أشرفت البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب في مقر الأمم المتحدة، على إطلاق سلسلة من الدراسات المهمة حول مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا، وهذا في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها القارة جراء التهديدات الإرهابية المتنامية.

تستند هذه الدراسات إلى تقييمات شاملة أجرتها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب بين عامي 2018 و2023 في 15 دولة أفريقية

وخصص هذا الحدث الهام الذي نظم في مقر الأمم المتحدة، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية، لتسليط الضوء على تقريرين حاسمين حول " مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا: التحديات الأساسية والشاملة" و"مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا: الثغرات التقنية والقدرات".

وتستند هذه الدراسات إلى تقييمات شاملة أجرتها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب بين عامي 2018 و2023 في 15 دولة أفريقية، وتضم توصيات حاسمة من اللجنة حول تعزيز إدارة الحدود.

وأشرف على افتتاح الاجتماع، السفير عمار بن جامع, الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن، الذي أكد في كلمته على "الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديد الإرهابي"، واصفا إياه بـ "الخطر الرئيسي على السلام والأمن في أفريقيا".

وفي كلمته، شدّد بن جامع على "ضرورة إتباع نهج شامل يعالج جذور الإرهاب ويكافح مظاهره"، داعيا إلى "تعزيز قدرات إدارة الحدود بشكل كبير، بما في ذلك زيادة الاستثمارات في البنية التحتية والتكنولوجيا والموارد البشرية".

شدّد بن جامع على ضرورة إتباع نهج شامل يعالج جذور الإرهاب ويكافح مظاهره

وضم الحدث نخبة من الخبراء رفيعي المستوى، من بينهم ناتاليا غيرمان،  وكيلة الأمين العام والمديرة التنفيذية للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التي أدارت النقاش حول استكشاف القضايا التي أثارها التقريران بعمق.

وتعد هذه المبادرة جزء من جهد أوسع نطاقا لتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب، حيث أكدت الجزائر، بصفتها منسق الاتحاد الأفريقي لمكافحة الإرهاب، التزامها بعدة مشاريع قارية، بما في ذلك وضع خطة عمل جديدة للاتحاد الأفريقي وتفعيل الصندوق الأفريقي لمكافحة الإرهاب.