24-يوليو-2022
حرارة

(الصورة: طقس العرب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّرت نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية، اليوم الأحد، من ارتفاع محسوس في درجات الحرارة قد تصل إلى 41 درجة مئوية.

الحماية المدنية أعلنت حالة التأهب تحسبًا لأي طارئ مع إطلاق إرشادات تفاديًا لضربات الشمس

وأفاد بيان للديوان الوطني للأرصاد الجوية، أنّه "ستشهد بعض ولايات شرق البلاد، يومي الأحد الإثنين، ارتفاعًا محسوسًا في درجات الحرارة قد تصل إلى 41 درجة."

وتخص النشرية، التي صنفت في درجة يقظة "برتقالي"، ولايات بجاية وجيجل وسكيكدة وعنابة والطارف، حيث ستتراوح درجات الحرارة ما بين 40 و41 درجة.

ومنذ يومين، أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية، مجموعة من النصائح الوقائية والإرشادات لتفادي الضرر من موجة الحر، التي تشهدها عدة ولايات جزائرية خلال هذا الأسبوع.

ووضعت المديرية العامة للحماية المدنية، وفق بيانها، جميع الوحدات في حالة تأهب قصوى، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التحسيسية فيما يتعلق بالنصائح الوقائية المهمة في مثل هذه الظروف، من أجل تفادي  التعرض لأشعة الشمس الحارة، وبالخصوص الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال.

وحثّ البيان على "تجنب الخروج والتنقل خلال هذه الأيام، خاصة وقت الظهيرة إلا في حالات الضرورة، والخروج في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء، مع البقاء تحت الظل قدر المستطاع."

كما نبهت إلى وجوب ارتداء قبعة في حالة توجب الخروج، وارتداء ملابس خفيفة (القطن) وعلاوة على ذلك، يفضل أن يكون فاتحة اللون. وتجنب الأعمال الشاقة التي تتطلب مجهودات بدنية (الرياضة، البستنة، والحرف الأخرى)، حتى لا يتعرض ممارسوها الى ضربة شمس قد تكون مميتة.

وحذرت الحماية المدنية، من التوافد على المجمعات المائية للسباحة نظرًا لخطورتها، ودعت إلى الاستحمام عدة مرات في اليوم بدون تجفيف البدن، أو باستعمال مرذاذ الماء، إضافة إلى شرب الماء بانتظام للأطفال والمرضى وعدم الانتظار حتى يصابوا بالعطش.

أما بالنسبة لسائقي السيارات والذين لا تتوفر سيارتهم على مكيف هوائي، قالت أنه من المستحسن تفادي قطع مسافات طويلة خلال أوقات التي تشتد فيها الحرارة.