09-مارس-2020

عز الدين ميهوبي, الأمين العام بالنيابة لحزب "الأرندي" (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تبدو الطريق مهيّأة تمامًا، للمترشّح الرئاسي السابق عز الدين ميهوبي، للفوز بقيادة حزب التجمّع الوطني الديمقراطي، خلال المؤتمر الاستثنائي المقبل للحزب.

يزاول عز الدين ميهوبي منصب الأمين العام لـ "الأرندي" بالنيابة

ولم يجد ميهوبي سوى مرشّحًا واحدًا في منافسته، هو السيناتور الحالي عن البليدة إلياس عاشور، الذي لا يمتلك امتدادًا داخل الحزب ويعدّ من الشخصيات المغمورة داخله.

وبحسب بيان اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي، فإنها تلقّت طلبين للمنافسة على رئاسة الحزب في ختام المهلة المحدّدة لإيداع الترشيحات والتي انتهت في 4 آذار/مارس الماضي.

ويزاول عز الدين ميهوبي منصب الأمين العام لـ "الأرندي" بالنيابة، وسيكون مطالبًا بالمرور على محطة المؤتمر الاستثنائي للحزب، حتى يصبح أمينًا عامًا مكتمل الصلاحيات، ويكون بذلك الخليفة الرسمي للأمين العام السابق أحمد أويحيى الموجود في السجن حاليًا.

فضلًا عن الفصل في مسألة القيادة، يُنتظر أن يناقش "الأرندي"، إمكانية تغيير اسمه في المؤتمر الاستثنائي المقبل، وذلك للتخلّص من التركة الثقيلة، التي تلاحقه كأحد أبرز الأجهزة التي حكم بها أصحاب القرار في الجزائر.

وتعود الرغبة في تغيير اسم الحزب، إلى ارتباطه بأكثر الفترات انتقادًا في الجزائر ومساندته لكل خيارات السلطة، سواءً في الفترة التي تأسس فيها سنة 1997، أو في فترة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

ولاحقت "الأرندي" (تسمية الحزب المختصرة)، فضائح كثيرة أهمّها تزوير الانتخابات التشريعية لسنة 1997، والتي حصل فيها على الأغلبية البرلمانية متقدّما حتى على حزب جبهة التحرير الوطني.

كما ارتبط اسم الحزب، بأمينه العام السابق أحمد أويحيى، الذي يُعدّ من أكثر الشخصيات السياسية رفضًا من قبل الجزائريين، والموجود حاليًا في سجن الحراش بعد إدانته بـ 15 سنة سجنًا نافذًا.

والمعروف أن "الأرندي"، تم تأسيسه في فترة الأزمة الأمنية التي احتاجت فيها السلطة إلى ذراع سياسي آخر، بعد الأزمة التي مرّ بها حزب جبهة التحرير الوطني.

وساند هذا الحزب الرئيس بوتفليقة منذ مجيئه سنة 1999، كما كان من مؤيدي التعديل الدستوري الذي فتحت بموجبه العهدات الرئاسية التي كانت محدّدة باثنتين سنة 2008، وكان من دعاة العهدة الخامسة التي أفشلها الحراك الشعبي في فبراير/ شباط الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الأفلان" يتجه إلى دعم عز الدين ميهوبي.. تحالف بوتفليقة يعود؟

عز الدين ميهوبي يجمع 120 ألف توقيع ويترشّح رسميًا