20-ديسمبر-2022

(صورة أرشيفية: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب النائب عن الجالية في فرنسا عبد الوهاب يعقوبي، بالفتح الكلي للتنافسية في مجال الطيران من أجل دفع الأسعار للتراجع.

تشير شكوى النواب إلى تفشي المحسوبية والرشوة والتلاعب بأسعار الرحلات نحو فرنسا

وقال النائب في تدوينة له على فيسبوك، "مرة أخرى غلاء أسعار التذاكر سببه الأول هو المضاربة التي ينتجها تحديد عدد الرحلات وتدخل الإدارة في خنق سوق النقل الجوي".

وأضاف يعقوبي الذي يمثل حركة مجتمع السلم: "نعم للفتح الكلي للتنافسية في الأجواء .. سماء المفتوحة، سوق مفتوحة ! دعه يعمل .. اتركه يمر!".

وأبرز النائب أنه سبق له تقديم الدليل والبرهان وبالأرقام بأن تكلفة سعر ساعة طيران بوينغ أو آرباص لا يتجاوز 20 يورو.

واستشهد بعروض ترويجية أطلقتها شركات طيران نحو الجزائر، تداولت أسعارًا معقولة للتذاكر خارج فترات العطل التي يكثر فيها الطلب.

وكان نفس النائب، قد أعلن في تشرين الأول/أكتوبر عن قبول مكتب المجلس الشعبي الوطني، لمقترح إنشاء لجنة تحقيق برلمانية حول معاناة المواطنين والجالية من صعوبات السفر.

وكتب في صفحته على فيسبوك، أنه كان قد أودع هذه المبادرة التشريعية يوم 13 تشرين الأول/أكتوبر 2021 لإنشاء لجنة التحقيق في ظل شكاوى مواطني المهجر المتكررة.

وتعود هذه المبادرة إلى فترة الغلق الجوي الذي صاحب انتشار فيروس كورونا، وما تبعه من حالة تذمر لدى أفراد الجالية الجزائرية الذين لم يتمكنوا من زيارة ذويهم في الداخل بسبب نقص الرحلات وغلاء التذاكر الخطوط الجوية الجزائرية.

وتشير شكوى النواب إلى تفشي المحسوبية والرشوة والتلاعب بالأسعار في حالة احتكار وابتزاز واضحة للجميع بالنسبة للرحلات نحو فرنسا التي يقيم بها نحو 80 بالمائة من أفراد الجالية بالخارج.