09-مارس-2023
بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي (الصورة: Getty)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يسعى لتوقيع عقود توريد الغاز إلى إيطاليا التي تعد من أكبر زبائن الجزائر في هذا المجال. 

الجزائر تصدّر حاليًا ما يقارب 27 مليار متر مكعب من الغاز في السنة نحو روما

وذكر نتنياهو  في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، قبيل زيارة لإيطاليا التي وصلها اليوم، إنه يرغب في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى إمكانية إمداد روما بالغاز الطبيعي.

وقال: "أود أن أرى المزيد من التعاون الاقتصادي (بين إسرائيل وإيطاليا).. أعتقد أن العلاقة الوثيقة مع شركاتكم ستكون إيجابية لكلا الجانبين".

وأضاف: "ثم أن هناك الغاز الطبيعي: لدينا الكثير منه وأود أن أناقش كيفية نقله إلى إيطاليا لدعم نموكم الاقتصادي".

ووقّعت "إسرائيل" في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اتفاقًا مبدئيًا مع شركتي توتال إنرجيز وإيني يسمح لهما بالبدء في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المناطق البحرية  بين فلسطين المحتلة ولبنان.

وتعد الجزائر الممون الرئيسي للغاز بإيطاليا، وهي تمثل في الوقت ذاته الشريك التجاري الأول لروما في القارة الأفريقية. وبحسب الرئيس المدير العام للمجمع توفيق حكار، فإن الجزائر تصدر حاليًا ما يقارب 27 مليار متر مكعب من الغاز في السنة نحو هذا البلد. 

ويهدف اليميني الصهيوني وفق ما قاله لصحيفة "لا ريبوبليكا" الحصول من قبل رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني على الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأردف: "أعتقد أن الوقت قد حان لكي تعترف روما بالقدس عاصمة لأجداد الشعب اليهودي على مدار ثلاثة آلاف عام مثلما فعلت الولايات المتحدة في بادرة صداقة كبيرة"، على حد زعمه.