نجوم

نجوم "الخضر".. فرقتهم كورونا ميدانيًا وجمعتهم تطوعيًا

ألغيت المباراة التي كانت ستجمع المنتخب الوطني بنظيره الزمبابوي بسب فيروس كورونا (Getty)

مع موجة وباء كورونا التي اجتاحت العالم بأسره، باشر العديد من نجوم الخُضر المعروفين، حملات التحسيس والتوعية من أجل الحد من الفيروس الفتاك.

خبر تبرع رياض محرز بـ 4.5 مليون يورو يشعل المواقع دون تأكيد أو نفي

فأشبال الناخب الوطني جمال بلماضي، وحّدهم الفيروس العالمي كورونا، بعد أن حرمهم من المعسكر الإعدادي الذي يسبق مواجهة زيمبابوي المُلغاة للسبب نفسه.

بلماضي معزيًا..

بلسان المواطن الجزائري خاطب الناخي الوطني جمال بلماضي، الشعب الجزائري في فيديو نشره موقع الاتحاد الجزائري للعبة "فاف"، قائلًا: "في مثل هذه الأوقات الغامضة والمضطربة إلى حدٍّ ما، أردت بصفتي مواطنًا أولًا ثم مدّربًا، أن أخاطب جميع أبناء بلدي حيث هم، في البداية يجب أن أقول لهم أن يعتنوا بأنفسهم وعائلاتهم وأن يتخذوا جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة التي نعرفها جميعا عن هذا الوباء".

اقرأ/ي أيضًا: بعد طلاقه مع زوجته ريتا.. محرز يختار ابنة المليونيرة داون وورد

وتابع بلماضي، "منطقيا من الصعب الحديث عن كرة القدم حاليًا لكن لم ننس عملنا رغم كل الظروف".

كما أردف مهندس تتويج الخضر بنهائيات أمم إفريقيا بمصر 2019 "استغلّ الفرصة للاعبينا الشجعان لأقول لهم أعتنوا بأنفسكم وأقاربكم وأوجه لهم تحياتي راجيًا من الله أن يحفظنا ويبعد عنا البلاء".

محرز يتبرع

تناقلت وسائط اجتماعية ومواقع إخبارية، خبر تبرّع نجم المنتخب الوطني، رياض محرز، بمبلغ مالي قدره 4.5 مليون يورو، للجزائر لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وراج خبر تبرّع لاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، رياض محرز، لأبناء بلده بما يعادل الثمانين مليار سنتيم، في الأوساط الرياضة، فيما لم يتم تأكيد الخبر أو نفيه من صاحب أحسن لاعب إنجليزي لعام 2016.

ومعلومٌ أن ابن مدينة بني سنوس بتلمسان، غرب الوطن، معروف عنه بحملاته التطوعيّة والخيرية في عديد الولايات، آخرها بناء مسجدٍ في قريته النائية.

توعية

مدافع المنتخب الوطني لكرة القدم مهدي تاهرات، الناشط في فريق آبها السعودي استدل في صورة له عبر الإنستغرام بحديث نبوي، للتصدّي لفيروس كورونا، وكتب اللاعب السابق لـ "لانس" الفرنسي عبر حسابه الشخصي حديثًا نبويًّا: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحّة والفراغ".

وسار آدم زورقان، لاعب أكاديمية بارادو، على خطى سابقيه بفيديو على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام قائلًا: "بصفتي لاعب كرة القدم، وهي شخصية مؤثرة في الوسط الرياضي، أقدّم رسالتي إلى الشعب الجزائري لاتخاذ كامل الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا".

كما أوضح: "هناك العديد من الدول الأوروبية المتقدمة والمتطوّرة لم تستطع مواجهة هذا الفيروس"، ليكمل: "أتمنى من الشعب الجزائري أن يكون في مستوى المسؤولية وأن يعطي قيمة لهذه المرحلة الصعبة التي نمرّ بها، وفي الأخير أتمنى من الله عز وجل أن يحفظ الجزائر وشعبها".

وظهر ابن مدينة سطيف وابن لاعب المنتخب الوطني سابقًا، خلال سنوات التسعينات مليك زرقان، بكمامة خلال تدريبات ناديه أكاديمية بارادو الناشط في الدرجة الأولى من البطولة.   

حملة الأيادي النظيفة

تبِعات فيروس كورونا، الذي نخر العالم، جمع الثنائي سفيان فيغولي وعنتر يحيى (لاعب دولي سابق) في فيديو توعوي، يدعو إلى المواظبة على غسل الأيدي للوقاية من الفيروس.

وظهر الدولي الجزائري الأسبق وأحد صانعي ملحمة أم درمان، عنتر يحيى، وهو يهّمُ بغسل يديه قائلا :"قبلت هذا التحدي"، قاصدًا دعوته إلى المواظبة على نظافة اليدين لإظهار بعض التصرفات البسيطة، محاولاً الحد من تفشي فيروس كورونا.

وأضاف عنتر يحيى، "إن شاء الله من خلال هذه الحملة نقوم بإبعاد الفيروس عنا وعن عائلتنا وعن الأمة جميعا وهذه التصرفات تنطلق بغسل اليدين بشكل متكرر كل يوم."

ولاقى فيديو الثنائي يحيى وسفيان، رواجًا كبيرا على منصات التواصل، سيما وأن فيغولي في الفيديو شدد على غسل اليدين باستخدام الماء والصابون، حيث ظهر لاعب فنربخشة التركي، في نفس الفيديو وهو يتحدث عن كورونا وطريقة الوقاية منه وطلب من المتابعين مشاركة الفيديو على أوسع نطاق.

تضامن

لاعب ريال بيتس الإسباني، عيسى ماندي، انخرط هو الآخر في حملة التحسيس بالكورونا ونشر صخرة دفاع الخُضر تغريدة له عبر تويتر قائلًا: "يجب علينا التقيّد بالنصائح ولنُسَاهم في الجهد المبذول من أجل التغلب على هذا الوباء القاتل".

وأضاف ماندي "علينا أن نكون متضامنين مع بعضنا البعض ولنبقى بجانب أقاربنا"؛ وختم لاعب بيتيس كلامه "أنا شخصيًا استغلّ هذه الفرصة من أجل التدرب بالمنزل".

لا تستهينو..

واصل لاعبو الخُضر، بعث رسائلٍ تدعو الجميع إلى توخي الحذّر، في صورة، لاعب "سيون" السويسري، أيوب عبد اللاوي والياس حساني، فيما ظهر في الفيديو الذي نشر على موقع "الفاف" الدولي الأسبق كارل مجاني وهو يستعمل هلامًا لغسل اليدين.

أما زين الدين فرحات، لاعب "نيم" الفرنسي، فطالب من الذين يستهينون بالفيروس بضرورة التفكير في ذويهم قبل أي شيء.

غزال في الحجر

بمستشفى فلورانسا بإيطاليا، يرقد عبد القادر غزال، المهاجم السابق للمنتخب الوطني، بين أربعة جدران بعد أن تمّ وضعه في الحجر الصحّي.

وظهر الدولي الأسبق، غزال، في فيديو على الإنستغرام وهو طريح الفراش، ويتابع التلفاز خصوصًا وأن الشكوك ازدادت حوله إصابته بفيروس كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أول مباراة صامتة في تاريخه.. الخضر يواجهون زمبابوي دون جمهور

كورونا.. نكسة الفيروس تنتقل إلى كرة القدم وبلماضي في حرج