01-أكتوبر-2024
مدير جامعة الجزائر 3، خالد رواسكي وسفير جمهورية تنزانيا

مدير جامعة الجزائر 3، خالد رواسكي وسفير تنزانيا إيمان سالوم نجاليكاي (صورة: فيسبوك)

أعلنت جامعة الجزائر 3 عن إبرام اتفاق على إرساء تعاون علمي وتكنولوجي بينها ومختلف الجامعات ومؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في تنزانيا. 

 

تنظيم زيارات أكاديمية وتنظيم ندوات علمية وملتقيات مشتركة لتبادل الخبرات

وجاء هذه الاتفاق، تبعاً لبيان رسمي، خلال لقاء بين مدير جامعة الجزائر 3، خالد رواسكي وسفير جمهورية تنزانيا المتحدة بالجزائر، إيمان سالوم نجاليكاي، إذ أكد الجانبان على "أهمية إرساء شراكة وتوأمة مع مختلف الجامعات الدولية".

واقترح الطرفان على "تنظيم زيارات أكاديمية لتبادل الخبرات وتنظيم ندوات علمية وملتقيات مشتركة وتبادل الزيارات".

ويأتي الاتفاق وفقاً للمصدر في "إطار "الاستراتيجية الإصلاحية لقطاع التعليم العالي وانفتاح الجامعة الجزائرية على محيطها الخارجي".

واعتبر مدير الجامعة هذا اللقاء "خطوة تعزز أواصر التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجزائر وتنزانيا وفرصة تسهم في تمتين العلاقات الثنائية".

ووفقاً للمصدر ذاته، قدّم رواسكي "لمحة تاريخية عن نشأة جامعة الجزائر3 والتخصصات العلمية والبرامج الأكاديمية التي تتيحها، والتي تستقطب طلبة من مختلف الجنسيات، على غرار الطلبة التنزانيين".

وأشار في هذا السياق إلى "تخرّج عديد الإطارات والمسؤولين الجزائريين والعرب والأفارقة من هذه المؤسسة التعليمية العريقة".

 

من جهته، اعتبر السفير التنزاني اللقاء بمثابة "فرصة لتعزيز العلاقات بين جامعة الجزائر3 ومختلف الجامعات التنزانية، وذلك في ظلّ الديناميكية الكبيرة التي تشهدها علاقات البلدين عقب إبرام عدة اتفاقيات شراكة استراتيجية في مختلف المجالات مؤخرا".

كما أشاد الدبلوماسي بـ" السمعة الأكاديمية التي تتميز بها جامعة الجزائر3"، مشدّدا على "السعي لإبرام اتفاقية تعاون بين الجانبين، على غرار جامعتي دار السلام وزنزيبار".

كما نوّه بـ"البعد التاريخي للعلاقة بين الجزائر وتنزانيا"، مشيرا إلى "تخرج 400 طالب تنزاني من الجامعات الجزائرية في إطار منحة تقدمها الحكومة الجزائرية"، مؤكدا حرصه على "رفع عدد الطلبة للتكوين في الجامعات الجزائرية".