09-يونيو-2022
تبون و مادورو

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتفقت الجزائر وفنزويلا، الخميس، على فتح خط جوي بين الجزائر وكاراكاس، بحسب ما أعلن عنه الرئيس عبد المجيد تبون في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو.

الرئيس تبون ومادورو أكّدا دعمهما للقضية الفلسطينية وحقّ الشعب الفلسطيني في بناء دولة عاصمتها القدس الشريف

وقال الرئيس تبون إنّ "الجزائر تتقاسم مع فنزويلا رصيدًا ثريًا من العلاقات التاريخية، طبعها الدفاع عن القضايا العادلة في العالم وعن حقوق الشعوب في الحرية والتنمية"، وذلك "بعيداً عن الرواسب الموروثة عن عهد الاستبداد والاستغلال والظلم".

وتابع في الصدد: "البلدان يشتركان في نضال شعبيهما من أجل الحرية ومناهضة الظلم والاستعمار ويتقاسمان نفس تاريخ الاستقلال وهو 5 تموز/جويلية".

كما اتفق الرئيسان، أيضًا على "توطيد العلاقات الاقتصادية والثقافية" بين البلدين وأعلن في هذا الإطار، عن "فتح خط جوي بين الجزائر العاصمة وكاراكاس".

وفي الندوة ذاتها، لفت رئيس الجمهورية إلى أنّ المحادثات مع نظيره الفنزويلي سمحت بالتطرق لـ "أمهات القضايا المطروحة في الساحة الدولية، بدءاً بالقضية الفلسطينية"، لافتاً إلى وجود "اتفاق تام" بين البلدين في إطار "النضال من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني لبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".

 

ندوة صحفية مشتركة بين الرئيسين الجزائري والفنزويلي

#ندوة_صحفية مشتركة بين الرئيسين الجزائري #عبد_المجيد_تبون والفنزويلي #نيكولاس_مادورو

Posted by ‎AL24news - قناة الجزائر الدولية‎ on Thursday, June 9, 2022

وبالنسبة للقضية الصحراوية، أبرز الرئيس تبون اتفاق البلدين على ضرورة "مساعدة الشعب الصحراوي في سبيل نيل حقه في تقرير المصير."

وعن الأزمة الليبية، أضاف تبون أنّه "تمّ التأكيد على ضرورة مساعدة الشعب الليبي في سبيل إنجاح مسار انتخابي ديمقراطي يؤدي إلى انتخاب مسؤولين جدد لتسيير شؤون الدولة الليبية."

بدوره، كشف الرئيس مادورو عن عزم البلدين عقد اللجنة العليا المشتركة، وتهيئة أرضية تفاهم للارتقاء بالتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، معربًا عن أمل بلاده في "تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والنفط والغاز والتكنولوجيا والتعليم العالي والفلاحة".

و في سياق متصل، قال الرئيس الفنزويلي إن اللقاء كان فرصة أيضا لاستعراض أهم التطورات على الساحة الدولية، معربا عن "دعم بلاده الكامل للشعب الفلسطيني"، مبرزا ضرورة "التنديد بالجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين".

وبالنسبة للقضية الصحراوية، عبر مادورو عن دعمه لنضال الصحراويين، داعيا "المجتمع الدولي إلى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".