27-أغسطس-2022

محمد عرقاب، وزير المناجم (الصورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجرى وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، عدة لقاءات مع مسؤولين فرنسيين، حول مجالات التعاون الممكنة في مجالات الطاقة.

ذكر ماكرون إن التعاون مع الجزائر لن يغير وضع إمدادات الطاقة لفرنسا

واستقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الجمعة بالجزائر، رئيس جمعية فرنسا-الجزائر أرنو مونتبورغ  والمدير العام لشركة  'أرديان'، رئيس مركز الأبحاث 'كاب مينا'، فرانسوا توازي".

وأوضح بيان للوزارة، أن "المباحثات تركزت حول آفاق التعاون في المجال التكنولوجي (المحروقات والمناجم) وإمكانيات تمويل المشاريع الصناعية".

كما عرقاب أمس الخميس الرئيس التنفيذي للمجمع الفرنسي أنجي، كاثرين ماكغريغور، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار.

وبحسب بيان الوزارة، استعرض الطرفان حالة علاقات التعاون والشراكة بين مجمعي سوناطراك وأنجي والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في مجال الطاقة بالجزائر لاسيما في مجال المحروقات الكهرباء والطاقات المتجددة.

كما رحب الطرفان بـ "الثقة والتفاهم الجيد اللذين تتميز بهما العلاقة بين سوناطراك وإنجي"، حسب ذات البيان.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إن التعاون مع الجزائر لن يغير وضع إمدادات الطاقة لفرنسا، وإنه واثق بشأن إمدادات الطاقة الفرنسية هذا الشتاء، مضيفًا أن بلاده أقل اعتمادًا على الغاز الروسي من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وكان الرئيس ماكرون في تصريحاته اليوم، قد ذكر  أن فرنسا لا تنافس إيطاليا على الغاز الجزائري، مشيرًا إلى إن الغاز الجزائري لا يغير وضع الإمدادات في فرنسا.

وتابع الرئيس الفرنسي "الغاز الجزائري يمثل حوالي 8 بالمائة من الإمدادات الغازية التي تستوردها فرنسا، أكبر كميات الإمداد تأتينا من النرويج".