21-يوليو-2023

(الصورة: فيسبوك)

أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية، في نشرية خاصة، الجمعة، عن استمرار موجة الحر إلى غاية يوم الاثنين في العديد من ولايات الوطن.

درجات الحرارة المتوقعة قد تصل إلى 48 درجة

وحسب النشرية التي وضعت هذه المناطق في مستوى اليقظة "برتقالي"، فإن الموجة ستسجل بولايات بومرداس وبجاية وجيجل حيث ستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 40 و 44 درجة ويمكن أن تصل محليا إلى 48/46 درجة مئوية يومي الأحد والاثنين في حين ستتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 28 و34 درجة مئوية.

كما ستمس موجة الحر ولايات غليزان والشلف وعين الدفلى والمسيلة وغرب باتنة بدرجات حرارة قصوى تتراوح بين 44 و 45 درجة مئوية.

وأضاف البيان أنه "على أن تصل يومي الأحد والاثنين إلى 48/46 درجة"، في حين ستتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 30 و36 درجة إلى غاية يوم الاثنين.

وفي تحذير جديد، توقّعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تسجيل درجات حرارة قياسية خلال شهر آب/أوت المقبل، قائلة إنها "تتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في أمريكا الشمالية وآسيا وشمال أفريقيا والبحر المتوسط الأربعين درجة مئوية لعدة أيام هذا الأسبوع مع تفاقم موجة الحر."

ولفت جون نيرن، كبير مستشاري المنظمة المعني بالحرارة الشديدة إلى أنه "علينا أن نتوقع أو على الأقل أن نستعد لاستمرار موجات الحر الشديد خلال أغسطس المقبل".

وختم نيرن أن "تغير المناخ يعني زيادة تواتر حدوث موجات الحر وتكرارها عبر المواسم."