28-أغسطس-2023

الوزير الأوّل عبد العزيز جراد (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشفت وزارة الخارجية عن موافقة الحكومة السويدية على تعيين صديق سعودي، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للجمهورية الجزائرية في الدولة.

وافقت حكومة مدغشقر على تعيين فيلالي غويني سفيرا فوق العادة ومفوضًا للجمهورية الجزائرية لدى مدغشقر

وسيخلف سعودي السفير عبد العزيز جراد الذي عين في هذا المنصب قبل سنتين بعد تنحيته من منصب الوزير الأول إثر التعديل الحكومي لسنة 2022.

ولم يتم الإعلان عن تعيين جراد في عاصمة جديدة، ما قد يعني نهاية مهمة لهذا السياسي الذي شغله منذ بداية عهدة الرئيس عبد المجيد تبون.

وفي سياق الحركة الدبلوماسية، وافقت حكومة مدغشقر على تعيين فيلالي غويني سفيرا فوق العادة ومفوضًا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى جمهورية مدغشقر.

وكان غويني يشغل قبل ذلك منصب سفير للجزائر في سلطنة عمان لنحو سنتين، وهو شخصية حزبية في الجزائر ترأس قبل سنوات حركة الإصلاح وساند ترشح الرئيس عبد المجيد تبون في 2019.

وفي الأشهر الأخيرة، أجرى الرئيس عبد المجيد تبون تغييرات في السلك الدبلوماسي، كان أبرزها تعيين عمار بلاني، سفيرا للجزائر في تركيا خلفا للسفير الحالي سفيان ميموني.

وكان بلاني قد شغل منصب سفير الجزائر لدى بروكسل والاتحاد الأوروبي، ثم عين مبعوثا خاصا في وزارة الخارجية ثم في منصب الأمين العام للخارجية منذ سبتمبر/ أيلول 2022.