24-أبريل-2021

محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، السبت، أن آخر أجل للفصل في ملفات قوائم المترشحين للانتخابات التشريعية القادمة سيكون يوم 9 أيار/ماي المقبل.

سلطة الانتخابات مددت تاريخ إيداع قوائم الترشح بـ5 أيام

وأفاد بيان للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أن "الفصل في الملف يكون في آجال 12 يوما على الأكثر من تاريخ إيداعه، بما فيها الملفات التي لم يتم الفصل فيها"، وعليه "آخر أجل سيكون يوم 9 أيار/ماي2021 كأقصى حد".

كما ذكر المصدر ذاته، بأن آجال إيداع ملفات الترشح تم تحديدها بـ45 يوما قبل تاريخ الاقتراع، وبذلك ''ينقضي الأجل المخصص لهذه العملية يوم 27 نيسان/أفريل 2021 على الساعة منتصف الليل".

ويضيف البيان: "تعلم السلطة الأحزاب والقوائم المستقلة الراغبة في الترشح بأنه بإمكانها إيداع استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية، مرفقة ببطاقة معلوماتية تتضمن بيانات الموقعين إلى رئيس اللجنة الانتخابية للدائرة الانتخابية المختصة إقليميا، وهذا "قبل ست ساعات على الأقل من انتهاء الأجل المخصص لإيداع قوائم الترشيحات أي يوم 27 نيسان/أفريل الجاري، على الساعة السادسة مساء".

وفي ذات السياق، يمكن للأحزاب والقوائم المستقلة الراغبة في الترشح التي قامت بإيداع الاستمارات إلى غاية 22 نيسان/أفريل 2021 ولم تكن قد استوفت النصاب القانوني المطلوب وفقا لأحكام المادة 316 من الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 10 مارس 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المعدل والمتمم، أن تودع عددا إضافيا من استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية ضمن الآجال المنوه عنها أعلاه، تؤكد السلطة.

ويشرح بيان سلطة شرفي: "تتحصل القوائم على محضر تكميلي يتضمن معطيات المحضر الأول والمعطيات الجديدة من القاضي رئيس اللجنة الانتخابية الولائية، بعد مراقبة استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية والتثبت من صحتها وفقا للقانون".

 

 

اقرأ/ ي أيضًا:

شرفي يحذّر من "سوق جديدة" لبيع القوائم الانتخابية

سلطة الانتخابات وامتحان الشفافية.. هل انتهى زمن التزوير؟