01-أبريل-2024
(الصورة: Getty)

(الصورة: Getty)

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن جديد تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي بداية من السنة الدراسية المقبلة (2024-2025).

بلعابد: كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الخامسة ابتدائي سيكون في المتناول قريبًا

وقال وزير التربية، في تصريحات صحفية، على هامش زيارته الميدانية إلى ولاية بومرادس، الأحد، إنّ قرار إدراج مادة اللغة الإنجليزية في تعليم السنة الثالثة والرابعة الابتدائي، "جريء وحكيم واستراتيجي واستحسنه الجميع".

وتابع بلعابد، في السياق، بأنّ "النتائج المحصلة في هذه اللغة ممتازة"، معلنًا أنّ "كتاب السنة الخامسة (ابتدائي) سيكون في المتناول قريبًا."

وسيسمح ذلك، بحسب المسؤول الأول عن القطاع، في تمديد دراسة هذه اللغة إلى السنة الخامسة برسم الدخول المدرسي المقبل، وبذلك "يستكمل مسار تعليم هذه المادة الجديدة على مدى 3 سنوات في التعليم الابتدائي"، كما أكده الوزير.

ولفت الوزير بلعابد، إلى أن قطاع التربية الوطنية "استراتيجي وحساس وتراهن عليه الدولة كقاطرة للنهوض بالدولة والمجتمع"، وخص بالذكر في هذا المجال الطور الابتدائي الذي حظي حسبه، بـ"حصة محترمة من الإنجازات والإصلاحات".

ومع بداية السنة الدراسية الحالية، اعتمدت، الجزائر، رسميًا، تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي للسنتين الثالثة والرابعة. عبر برنامج مدته 45 دقيقة لكل أسبوع.

وفتحت الحكومة، في خريف 2023، توظيفًا بقطاع التربية لأساتذة الطور الابتدائي مسّ 17021 أستاذًا، بينهم 4144 أستاذ لغة إنجليزية، قصد تأطير أقسام السنتين الثالثة والرابعة (تدريس لغة إنجليزية).

وفي حزيران/جوان 2023، أمر رئيس الجمهورية أثناء اجتماع مجلس الوزراء باعتماد اللغة الإنجليزية، بدءًا من الطور الابتدائي، بعد دراسة عميقة، للخبراء والمختصين، كما أفاد به، وقتها، بيان لرئاسة الجمهورية.