09-يناير-2021

وزارة الصحة حذّرت من تفاقم ظاهرة الاختناق بالغاز في المنازل (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت مصالح الحماية المدنية، السبت، عن إحصائها لـ 9 وفيات عبر 6 ولايات من الوطن، اختناقًا بغاز أحادي أكسيد الكربون في 48 ساعة الأخيرة.

إسعاف أزيد من 398 شخصًا تعرضوا لاختناقات بالغاز منذ بداية السنة

وأفاد بيان صادر عن مصالح الحماية المدنية أن الضحايا يتوزعون على ولايات: شخصين بكل من بجاية، سطيف، معسكر، وشخص واحد بكل من النعامة، تبسة وقسنطينة.

وأوضحت الحماية المدنية أن الضحايا حولوا إلى المستشفيات المحلية من قبل عناصرها، فيما قُدمت اسعافات أولية لـ 82 شخصًا تعرضوا لاختناقات بالغاز المنبعث من أجهزة التدفئة المختلفة.

وترتفع بذلك إحصائيات ضحايا غاز أحادي أكسيد الكربون لتصل إلى 25 ضحية منذ بداية العام الجديد، فيما أُنقذ أزيد من 398 آخرين من موت محقق، يضيف بيان الحماية المدنية.

ومنذ يومين دعت وزارة الصحة والسكان إلى أخذ الحيطة والحذر من ظاهرة الاختناق بغاز أحادي أوكسيد الكربون، مطالبة بالمراقبة السنوية لأجهزة التدفئة وتسخين المياه من طرف متخصص مؤهّل في هذا المجال.

ومنتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية حملة وطنية تحسيسية حول أخطار الاختناقات بالغاز تحت شعار"معا من أجل شتاء دافئ وآمن" بهدف رفع درجة الوعي لدى المواطنين.

وخلال 8 أشهر من سنة 2020، سجلت الحماية المدنية 1157 تدخل سمح بإنقاذ واسعاف 2047 شخص من بينهم 1139 مختنقين بغاز أحادي أكسيد الكربون ووفاة 68 شخصا مختنقين بمختلف الغازات منهم 58 حالة وفاة متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تزايد ضحاياه.. وزارة الصحة تحذّر من غاز أحادي الكربون

126 شخصًا قضوا اختناقا بالغاز منذ جانفي 2020