25-سبتمبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

طمأنت، اليوم الإثنين، وزارة الفلاحةوالتنمية الريفية ، المواطنين بأن مرض النزف الوبائي للماشية، لا يسبب أي عدوى للإنسان.

قرّرت الجزائر توقيف استيراد الأبقار والعجول من فرنسا بعد ظهور مرض النزف الوبائي

وأفاد بيانٌ للوزارة أنه "بعد تداول بعض التصريحات المغلوطة على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بمرض النزف الوبائي في الجزائر والذي ظهر لأول مرة بفرنسا شهر أيلول/سبتمبر 2023 وتم الإعلان عنه من طرف السلطات البيطرية الفرنسية، تعلم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الرأي العام أن هذا المرض الحيواني لا يسبب أي عدوى للإنسان.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "هذا المرض الفيروسي ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق نوع من الحشرات".

بيان

وفي السياق ذاته، أوضحت المصالح البيطرية أن استهلاك اللحوم والحليب ومشتقاته لا يشكل أية خطورة على صحة المواطن".

وتابعت: "تجدر الإشارة إلى أن المصالح البيطرية الوطنية من خلال كافة معاهد البحوث والمخابر التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية تسهر بصفة صارمة ومنتظمة على سلامة صحة المواطن من خلال شبكة مراقبة الصحة الحيوانية الموزعة عبر كافة التراب الوطني والمعابر (موانئ ومطارات) وعلى جودة وسلامة كافة المنتجات ذات الأصل الحيواني و طبقا للقوانين المعمول بها ، فقد اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الصحية الوقائية اللازمة لمنع دخول هذا المرض إلى أرض الوطن".

وشدّدت الوزارة على أن "كل تصريح خاص بهذا المجال لا يمكن أن يصدر إلا من السلطة البيطرية الوطنية، الجهة الوحيدة المخولة للفصل في مثل هاته المسائل".

وقبل يومين، قررت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الإيقاف الفوري لاستيراد العجول والأبقار الحية من فرنسا بسبب تفشي مرض النزف الوبائي في فرنسا.