18-يونيو-2023
واد كنيس

(الصورة:فيسبوك)

في ظلّ التطور المتواصل لمجال التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، تبوأ متجر واد كنيس (Ouedkniss) مكانة مرموقة باعتباره منصة موثوقة لشراء وبيع مجموعة واسعة من المنتجات والسلع في الجزائر. فقد تأسّس وادكنيس على يد خمسة رواد أعمال جزائريين عام 2007، وسرعان ما تحوّل من شركة ناشئة صغيرة إلى قوة مهيمنة في مجال التجارة الإلكترونية ضمن البلاد.

تأسس موقع واد كنيس عام 2007 على يد خمسة رواد أعمال شباب

 من المعلوم أن موقع واد كنيس الإلكتروني يضم مجموعة واسعة من العروض التجارية، لا سيما عروض بيع وشراء السيارات والشقق السكنية، وبذلك اكتسب شعبية جارفة بين قاطني البلاد، وأصبح جزءًا أصيلًا في حياتهم ونشاطاتهم التجارية.

همزة وصل

وصحيح أن بدايات موقع واد كنيس كانت متواضعة إلى حد ما، بيد أنه سرعان ما حقق نموًا ونجاحًا بارزين؛ إذ كانت رؤيته التجارية عند التأسيس قائمة على توفير منصة ملائمة وفعالة لتجارة السلع والبضائع بين الجزائريين، ثم تطور بسرعة ليصبح قوة رقمية تستقطب مئات آلاف الزوار يوميًا. ويعزى هذا التوسع السريع لموقع واد كنيس إلى التزام المؤسسين التام بتوفير تجربة مستخدم مميزة، فضلًا عن إدراكهم العميق لطبيعة السوق المحلي.

ولعل تنوع العروض المتاحة على موقع واد كنيس من أبرز الأسباب الرئيسة لشعبيتهم الجارفة؛ فسواءً كان المستخدم بائعًا أم شاريًا، فإنه يجد ضالته في هذا الموقع، فهو إلى ذلك سوق رقمي وعقدة وصل بين البائعين والمشترين في شتى أرجاء الجزائر.

ومن يتصفح الموقع من المستخدمين، يجد فيه منتجات وسلعًا شديدة التنوع مثل الكتب والملابس والسيارات والهواتف الجوالة والأثاث المنزلي والأجهزة الإلكترونية المختلفة. فهذا التنوع الواسع جعل واد كنيس قبلة للجزائريين الراغبين بشراء السلع أو بيعها، وبذلك أوجد نظامًا حيويًا للتجارة.

ويضم موقع واد كنيس أقسامًا مختلفة ومتنوعة، بيد أن قسم السيارات هو الأبرز بينها نظرًا للتأثيرات التي أحدثها في السوق التجاري؛ ففي ظل ازدهار سوق تجارة السيارات في الجزائر، أصبحت المنصة وجهة مثالية للأفراد الراغبين بشراء السيارات وبيعها، وهم إلى ذلك يجدون ضالتهم في الموقع نظرًا لأنه يعرض عددًا كبيرًا من السيارات بمواصفات مختلفة وأسعار تلائم الجميع. وما يميز واد كنيس هو احتواؤه على عروض لسيارات جديدة أو مستعملة وموثوقة، وبذلك يوفر للمستخدم مجموعة شاملة من العروض التي تناسب متطلباته، أي أنه أحدث ثورة في طريقة شراء وبيع السيارات في البلاد

أسباب النجاح

 برهن موقع واد كنيس عن مكانته الراسخة في قطاع العقارات المتنامي في الجزائر، إذ ساهم في تسهيل إجراءات المعاملات العقارية المختلفة. ويوفر الموقع مجموعة واسعة من عروض الشراء والإيجار للراغبين في شراء أحد العقارات أو استئجاره، وهو إلى ذلك يتميز بواجهته البسيطة التي تسهل عملية العثور على العقار المناسب للمستخدم، خاصة أنه يقدم وصفًا توضيحيًا، وعناصر بحث دقيقة، وصورًا عالية الجودة والدقة للعقارات، فضلًا عن توفير معلومات الاتصال للبائعين ومالكي العقارات، وبذلك أصبح مرجعًا موثوقًا لعرض العقارات، ومنصةً للتواصل بين الأفراد والشركات.

ففي مجال السيارات مثلًا، يوفر الموقع عدة عناصر للبحث، تُمكّن المتصفّح من تحديد ما يريده بدقة عالية، مثل نوعية المحرك وعدد الأحصنة وسعر السيارة الأعلى والأدنى، وسنة تصنيعها والولاية الموجودة، بها وحتى عداد السيارة والكيلومترات التي قطعتها منذ وضعها في حالة سير.

أما في مجال العقارات فهو يضع خيارات عديدة للمتصفحين أيضًا، تمكن من البحث بدقة كبيرة عما يريدون الحصول عليه بأقل وقت ممكن، إن كان الأمر متعلقًا بالإيجار أو البيع والشراء وإن كان العقار متعلقًا بشقة أو منزل أرضي أو فيلا أو مستودع، أو إن كانت القطعة الأرضية محل البحث، قطعة فلاحية أو مزرعة أو قطعة صالحة للبناء، إلى جانب الاهتمام بخانات بحثية تحدد السعر والموقع وحالة أوراق الملكية، فضلًا عن تطبيق المحادثة النصية التي يوفرها الموقع بين الزبائن والبائعين.

لا تقتصر أسباب نجاح واد كنيس على عروضه التجارية المتنوعة والواسعة، بيد أنها تعزى كذلك إلى تجربة المستخدم المميزة وعناصر الأمان في الموقع؛ إذ إنّه يتبع إجراءات أمنية متطوّرة لحماية بيانات المستخدمين من العمليات الاحتيالية الإجرامية، أي أنه يوفر منصة آمنة وموثوقة لإتمام المعاملات المالية عبر الإنترنت.

كما يعكف واد كنيس دومًا على التحقق من القوائم المدرجة في بيانات الموقع للحد من المخاطر المحتملة والمحافظة على الأمان. كذلك يحتوي واد كنيس على نظام رسائل للتواصل المباشر بين البائعين والمشترين، مما يعزز مستويات الشفافية والثقة عند التعامل.

ويتعدى التأثير البارز لواد كنيس المستخدمين الأفراد، فقد بلغت أصداء نجاحاته الشركات التجارية المختلفة، التي أدركت بسرعة الإمكانيات الكبيرة لهذه المنصة؛ إذ إنها تتيح للشركات الصغيرة والبائعين المستقلين فرصة بلوغ شرائح أكثر من الجمهور وتوسيع قاعدة عملائهم.

ويكفل موقع واد كنيس مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع، فالشركات، مهما كان حجمها، تتنافس فيما بينها على نحو متكافئ، وتعكف كلها على ترسيخ مكانتها في سوق التجارة الرقمية. وبذلك يمكن القول إن واد كنيس يشكل قناة تجارية فعالة للشركات من نواحي التكلفة ونجاعة التواصل مع العملاء. 

وساهم واد كنيس مساهمة جلية في تنامي سوق السلع المستعملة في الجزائر، فمن أهداف الموقع تشجيع الاستدامة وترسيخ مبدأ الكفاءة الاقتصادية عبر ترويج السلع المستعملة، وإعادتها مجددًا إلى حيز الاستخدام.

وينعكس هذا الأمر إيجابًا على البائعين والمشترين سواء بسواء؛ فالبائع يجد موقع واد كنيس فرصة للتخلص من هذه السلع وتوليد دخل إضافي، أما المشتري فيجدها فرصة سانحة لشراء منتجات عالية الجودة بأسعار معقولة.

منصة آمنة

ومن يتتبع شعبية واد كنيس العارمة في الجزائر، يتفطن إلى تأثير الهائل على المجتمع الجزائري؛ إذ أصبح اسمًا مألوفًا تتداول ألسن الجزائريين الذين يعتمدون عليه في إتمام عمليات البيع والشراء، فهو إلى ذلك أحدث تغييرات كبيرة في طريقة إجراء المعاملات التجارية بين الجزائريين، وأوجد سوقًا رقمية تجارية لا تحدها القيود الجغرافية، فنجح في سد الفجوة بين المشترين والبائعين، وفي تمكين الشركات والأفراد وإعانتهم على النمو والازدهار.

وخلال السنوات القليلة الماضية تفطنت الحكومة الجزائرية إلى نفوذ وأهمية واد كنيس على اقتصاد الجزائر، خاصة أن الموقع أوجد فرص عمل كثيرة للأفراد، ودعم الشركات الصغيرة ومضى بالنمو الاقتصادي نحو الأمام.

ويتكامل هذا الأمر مع السياسات الحكومية الجزائرية، التي ترمي إلى تسهيل التجارية الإلكترونية، وتكريس قدرات المواقع الإلكترونية مثل واد كنيس، وتحقق النمو الاقتصادي في البلاد.

يتميز الموقع بواجهته البسيطة فضلًا عن توفير معلومات الاتصال للبائعين

وفي حين يواصل واد كنيس مسيرة التطور والابتكار في خدماته الكثيرة، فإنه قادر على رسم معالم مستقبل التجارة الإلكترونية في الجزائر، لا سيما بالتزامه الدائم بتوفير تجربة سوق إلكترونية آمنة ومرنة التعامل تربط البائعين والمشترين ضمن أرجاء البلاد، وتمهد أمامهم سبل إتمام المعاملات التجارية على نحو عملي ومأمون الجانب.