22-يونيو-2023

(الصورة: فيسبوك)

حذّرت  وزارة الصحة، الخميس، المواطنين من خطر العدوى المتعلقة بمرض الكيس المائي أو يرقة الدودة الوحيدة، التي تكون في أضحية العيد.

وزارة الصحة قدّمت 7 نصائح لتفادي الإصابة بهذا المرض في عيد الأضحى

وقالت الوزارة في بيان لها ، إنه "خلال أيام عيد الأضحى، تزداد الظروف الملائمة لانتشار هذا المرض".

واعتبر البيان ذاته أن "هذا المرض متفشي في بلادنا بصفة مستوطنة ويعد مشكلة بالنسبة للصحة العمومية، إذ أن أعراضه لا تظهر في بداية المرض، ولا يمكن تشخيصه إلا في مرحلة المضاعفات، الأمر الذي يستوجب إجراء عملية جراحية غالبًا ما تكون ثقيلة ومعقدة".

وفي السياق، أكدت وزارة الصحة على ضرورة احترام بعض الإجراءات ومن بينها “أخذ كل الترتيبات لفحص الأضحية بعد ذبحها من طرف الطبيب البيطري، وفي حالة عدم التمكن من إجراء هذا الفحص، يجب جراء فحص دقيق لأعضاء الكبش (الكبد والرئتين) وكذا بقية الأحشاء بحثا عن الأكياس أو الحويصلات (كريات الماء)."

لذلك، يُضيف نفس المصدر، يتوجب "غلي أو حرق أعضاء الأضحية والأحشاء الأخرى التي تحمل أكياسًا مائية، دفن أعضاء الأضحية والأحشاء الأخرى التي تحمل أكياسا مائية عميقا (50 سم)، بحيث لا تستطيع الكلاب الضالة انتشالها وعدم رمي الأعضاء والأحشاء المشبوهة في الطبيعة".

ودعت الوزارة أيضا إلى "عدم تقديم الأعضاء والأحشاء المصابة للكلاب، لأنها تعتبر خزانا لطفيليات هذا المرض وعدم رمي أعضاء الأضحية المصابة مع النفايات المنزلية ".

وأشارت الوزارة إلى أن الكيس المائي أو يرقة الدودة الوحيدة هو مرض طفيلي معدي يتميز بتطوره عند الإنسان على مستوى الكبد أو الرئة في أغلب الأحيان، على شكل يرقة دودة تعرف باسم الدودة الشريطية".