30-أكتوبر-2021

(تصوير: بلال بن سالم /Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه بإمكان المواطنين تلقي الجرعة الثالثة من لقاحات مختلفة، بعد قرار السماح بتلقي ذلك من قبل اللجنة العلمية لفيروس كورونا.

وزارة الصحة وجّهت تعليمة للمستشفيات من أجل فتح المجال للمواطنين لتلقي الجرعة الثالثة من اللقاح

وجاء في تعليمة وجهها المدير العام للوقاية وترقية الصحة لدى وزارة الصحة، جمال فورار، إلى المديريات الجهوية للصحة عبر الوطن، أنه "بالإمكان تلقي الجرعة الثالثة من لقاحات مختلفة".

واستندت تعليمة فورار إلى الدراسات العلمية وتوصيات الوكالة الأوروبية للدواء، التي تؤكد أن "تلقي جرعة ثالثة من لقاح مختلف عن الجرعتين الأولتين بإمكانه منح رد فعل مناعية أقوى مقارنة بتلقي جرعة من نفس اللقاح".

وحملت التعليمة الموقّعة في الـ27 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، دعوة من الوزارة الوصية إلى كافة مسؤولي الصحة الجوارية من أجل فتح المجال للمواطنين لتلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت ذات الوثيقة إلى أن "اللجنة العلمية ولجنة الخبراء المكلفة بالتلقيح قد أقرت اللجوء إلى إجراء جرعة ثالثة، وذلك استنادا إلى المعطيات العلمية العالمية".

كما شددت التعليمة على تجنيد كل الهياكل الصحية الجوارية، المؤسسات الاستشفائية، الفضاءات العمومية، الفرق المتنقلة، لتنفيذ هذه التوصيات تحسبا لأي طوارئ صحية خلال الأسابيع المقبلة.

وشدد مدير الوقاية بوزارة الصحة على أن "تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا يبقى اختياريًا وليس إجباريًا".

وبحسب ذات الوثيقة فإن "المواطنين الذين تلقوا جرعتين من اللقاح يمكنهم أن يتلقوا جرعة ثالثة بعد 6 أشهر، ويتم منحهم دفتر تلقيح جديد خاص بالجرعة الثالثة يحمل رمز الاستجابة السريعة".

ومنذ أسبوع، أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، عن "اقتراح الجرعة الثالثة على الراغبين في الحصول على مناعة أكثر أمر قائم، ويمكن لمن يرغب في أخذها التوجه إلى مراكز التلقيح".

وقال وزير الصحة إن: "أغلب الدول في العالم شرعت في تلقيح مواطنيها بالجرعة الثالثة من اللقاح؛ خاصة بعد انتشار الموجة الرابعة".

كما أوضح المتحدث أن احتياطي لقاحات كورونا في الجزائر الحالي يقدر بـ13 مليون جرعة، داعيًا المواطنين إلى التوجه لمراكز التلقيح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تسجل أكبر عدد لإصابات كورونا منذ انتشاره.. هل هي موجة أخرى للوباء؟

بن بوزيد: الوضع الصحي سيئ جدًا والتلقيح هو الحل