10-ديسمبر-2020

فرحات آيت علي براهم، وزير الصناعة والمناجم (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن وزير الصناعة فرحات آيت علي براهيم، عن تنظيم لقاء مع ممثلي البنوك الممولة لمجمعي "أونيام" و"أوني"، الأحد المقبل، لمناقشة تمويل مخطط إعادة بعث المجمعين.

آيت علي: المتعاملون أبدوا استعدادهم للانخراط في التوجه الجديد

وأفاد بيان للوزارة أنّ وزير القطاع عقد، الخميس، لقاءً تشاوريًا مع المتعاملين الاقتصاديين، العموميين والخواص، في مجال الصناعات الإلكترونية والكهرومنزلية وعرض مختلف الانشغالات التي تواجه إعادة إطلاق الشعبة.

وأضاف البيان أنّ الاجتماع سمح بتبادل وجهات النظر حول المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات قبول المتعاملين الممارسين لأنشطة إنتاج المنتجات والمعدات الإلكترونية والكهرومنزلية للاستفادة من النظام الجبائي التفضيلي وإعطاء توضيحات وشروحات حول البنود التقنية التي يتضمنها.

وأكّد آيت علي براهم، أن المتعاملين أبدوا استعدادهم للانخراط في التوجه الجديد وكذا مجمل التدابير التي تضمنها المرسوم.

وشدد وزير الصناعة، أنّ أغلب المؤسسات عانت من نفس المشاكل التي تعاني منها شركة أونيام، مرجعا ذلك إلى "المنافسة بين المتعاملين، البالغ عددهم 107 متعامل".

وقال الوزير في تصريح  سابق بمقر البرلمان، إنّ "أونيام" تعاني عجزا ماليا كبيرا يتطلب قروضا بنكية لاحتوائه وبالتالي ضمان إنعاش آلتها الإنتاجية مجددا.

وأوضح أنّ "الشركة تعاني خللا ومصالح الوزارة تبحث عن مكامنه، وبالتالي بحث الحلول المناسبة لتجاوز هذه الوضعية"، مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تكون مؤسسة اقتصادية بحجم وعراقة "أونيام" لا تحقق أرباحا.

وأشار إلى أنّ الحكومة سبق وأن خصصت لهذه المؤسسة العمومية غلافا ماليا قدره 1.2 مليار دينار في محاولة لإعادة بعثها مما سمح لها فعلا بالاستمرارية لكن مردودها عاود الانكماش مجددا في الأشهر الأخيرة الماضية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصناعة يفكّر في حلول بعد مطالبات بإنقاذ شركة وطنية كبيرة

الحكومة تناقش دفتر شروط الصناعة الإلكترونية والكهرومنزلية الأسبوع القادم