28-مايو-2022
حيتان الأوركا

(الصورة: أ.ف.ب)

فنّدت وزارة الصيد البحري والمنتجات البحرية، دخول حيتان "الأوركا" إلى السواحل الجزائرية، مشيرة  إلى أن "الخبر غير صحيح ولا خطر على الصيادين أو المصطافين".

ناشطون تداولوا فيديوهات لـ"الأوركا" على أنها بالسواحل الغربية للوطن

وقال بيان لوزارة الصيد والمنتجات البحرية، اطلع عليه "الترا جزائر"، إنه "بعد التحري وسط المهنيين والجمعيات التي تُعني بالجانب البيئي البحري، تبيّن أن الصور والفيديوهات التي انتشرت وسط صفحات الفيسبوك ومختلف وسائط التواصل الاجتماعي حول دخول سمك الأوركا، غير صحيحة ولا خطر على الصيادين أو المصطافين عكس ما روجت له بعض الصفحات".

من جهتها، قالت مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لمستغانم إن الفيديو المتداول لحيتان "الأوركا" بالمنطقة لا أساس له من الصحة، ولم يتم تسجيل أي حالة دخول لهذا النوع من الحيتان، وهذا ما أكده لنا المهنين.

وتناقلت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فيديوهات وصور، يزعم ناشروها بأنها ملتقطة في سواحل عين تموشنت ومستغانم غرب الجزائر، ويظهر فيها حيتانٌ تسبح قرب شاطئ صخريّ.

ومن المعروف أن حيتان "الأوركا" تعيش في المناطق الباردة، ما يثير الشكّ في أن يكون الفيديو ملتقطًا في الجزائر.

وينتمي حوت "الأوركا"وركا  إلى عائلة الدلافين المحيطية، والتي تعدّ أكبر عضو فيها، وتتميز حيتان "الأوركا" القاتلة بنظام غذائي متنوع، بالرغم من أن الأفراد يتخصصون غالبًا في أنواع معينة من الفرائس، ويتغذى البعض حصرًا على الأسماك، بينما يصطاد آخرون الثدييات البحرية مثل الفقمات وغيرها من أنواع الدلفين.