28-ديسمبر-2023

وزير التجارة الطيب زيتوني (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزير التجارة الطيب زيتوني لتدخل أكثر للمؤسسة الوطنية لإنجاز وتسيير أسواق الجملة (ماقروس)، من أجل ضبط الأسعار وحماية الفلاحين.

جري منذ أيام تنسيق بين وزيري الفلاحة والتجارة لضمان وفرة وتموين وتطوير نظام التوزيع استعدادًا لشهر رمضان

 

وذكرت وزارة التجارة في بيان لها أن زيتوني عقد جلسة عمل مع إطارات الشركة بحضور الإطارات المركزية للوزارة، استمع خلالها إلى عرض وإستراتيجية الشركة خلال السنوات المقبلة.

وفي كلمة له بالمناسبة، وجه الوزير بإجراء دراسات تهدف إلى تحديث وعصرنة وحوكمة التسيير في الشركة وأسواقها الجهوية لتطوير شبكة التوزيع وتلبية احتياجات السوق والمواطنين من جهة، وتحسين أداء الشركة الاقتصادي وتنويع نشاطها من جهة أخرى.

وأكد زيتوني، على أهمية الاعتماد على الهياكل والبنى التحتية التي تتوفر عليها الأسواق الجهوية للجملة للخضر والفواكه عبر الوطن لتعزيز كفاءة وفعالية عمل الأسواق، من خلال فتح فضاءات جديدة خاصة بالمواد الغذائية تكون عبارة عن مراكز شراء كبرى، وإقامة شراكات مربحة مع كبرى المساحات التجارية الوطنية أو الأجنبية.

وأضاف الوزير، أن شركة "ما قروس"، يمكنها كذلك أن تلعب دورًا كبيرًا في ضبط السوق الوطنية للخضر والفواكه وحماية الفلاحين وتشجيهم على الإنتاج أكثر، عبر شراء منتجاتهم مباشرة وبيعها في الأسواق الجهوية للجملة، وهو ما يساهم في وضع حد للمتدخلين والوسطاء في العملية التجارية.

ويجري منذ أيام تنسيق بين وزيري الفلاحة والتجارة لضمان وفرة وتموين وتطوير نظام التوزيع، لمختلف المنتجات الفلاحية والمواد الغذائية الأساسية والاستعداد لشهر رمضان الكريم.

وتم خلال هذا الاجتماع الذي يأتي في إطار التنسيق الحكومي وفق بيان وزارة التجارة، عرض مختلف النتائج الميدانية المسجلة على مستوى كل قطاع، قصد تأطير الاختلالات ووضع خارطة طريق موحدة، لضمان تموين مستمر  للمنتجات واسعة الاستهلاك مع مراقبة الأسعار.

وفي هذا الإطار، أكد وزيرا التجارة والفلاحة على اعتماد مخطط جديد بين القطاعين يضمن وفرة هذه المواد، ويساهم في تطوير نظام تموين وتنظيم السوق الوطنية.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد أصدر في مجلس الوزراء توجيهات بضرورة مواصلة الحكومة دعم الأسعار لعدد من المواد الأساسية الضرورية المستوردة، لضبط تموين السوق.