24-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية التقارير، التي تحدّث عن زيارة، أنتوني بلينكن، إلى دول في المنطقة بينها الجزائر التي سيفتتح بها جناح بلاده بمعرض الإنتاج الدولي الأكبر في القارة الأفريقية.

بلينكن سيلتقي الرئيس تبون لمناقشة الأمن والاستقرار الإقليميين وكذا أزمات دولية أخرى

وبحسب البيان، سيتوجه بلينكن إلى الجزائر العاصمة في آخر جولته (30 آذار/مارس)، لعقد اجتماعات مع الرئيس عبد المجيد تبون ووزير الخارجية رمطان لعمامرة لمناقشة الأمن والاستقرار الإقليميين، والتعاون التجاري، وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما سيفتتح الوزير رسميًا فسحة الولايات المتحدة بصفتها دولة الشرف في معرض الجزائر التجاري الدولي، وهو أكبر معرض تجاري من نوعه في أفريقيا، ويجتمع بممثلين عن الأعمال الأمريكية في الجزائر لمناقشة تعميق العلاقات الاقتصادية وتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.

وقبل الوصول للجزائر، سيجتمع الوزير بلينكن في المغرب بنظيره ناصر بوريطة ومسؤولين حكوميين كبار آخرين لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي، وكذلك تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية. ويجتمع الوزير أيضا بخريجين مغاربة استثنائيين من برامج التبادل التي ترعاها الولايات المتحدة. 

ويجتمع أيضا أثناء تواجده في الرباط، وفق البيان، بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لبحث مسألة الأمن الإقليمي والتطورات الدولية.

وقالت الخارجية الأميريكية، إن "سفر بلينكن إلى إسرائيل والضفة الغربية والمغرب والجزائر من 26 إلى 30 آذار/مارس سيكون للتشاور مع الشركاء حول مجموعة من الأولويات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك حرب الحكومة الروسية على أوكرانيا، وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، واتفاقات إبراهيم واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والمحافظة على إمكانية التوصل إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بالإضافة إلى مواضيع أخرى".

وأبرزت أن الوزير بلينكن سيؤكد لكافة القادة الأجانب الذين يلتقي بهم في خلال رحلته أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب حكومة أوكرانيا وشعبها في مواجهة عدوان الكرملين عليها، وستواصل العمل عن كثب مع حلفائها وشركائها لفرض تكاليف إضافية على بوتين وداعميه إذا لم يغير مساره".

 

اقرأ/ي أيضًا:

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي للجزائر

واشنطن تثمّن دور الجزائر في تعزيز استقرار المنطقة