26-ديسمبر-2023
عبد الحق سايحي، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك)

عبد الحق سايحي، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير- الترا جزائر 

قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، إنه لا صحة لما يثار عن هجرة الأطباء في الجزائر، بدليل الحضور القوي للأطباء في مستشفيات البلاد.

وزير الصحة: الأطباء الجزائريين الذين انتقلوا إلى الخارج ذهبوا بمحض إرادتهم

وذكر سايحي في تصريح له على هامش تدشين عيادة متعددة الخدمات بالسويدانية في العاصمة، أنه لا وجود لهجرة الأطباء، مؤكدًا أن ثمة 36 ألف طبيب عام في المستشفيات و18 ألف أخصائي.

وأوضح الوزير على هامش تدشين عيادة متعددة الخدمات بالسويدانية في العاصمة، أن الأطباء الجزائريين الذين انتقلوا إلى الخارج ذهبوا بمحض إرادتهم.

وأبرز في نفس السياق أن الجزائر كان لديها نقص في التكوين، غير أنه تم تدارك الأمر خاصة تخصصات بعينها مثل طب النساء والتوليد والتمريض والإنعاش لتلبية الحاجة في التخصصات.

ويأتي تعليق الوزير الأول حول هذا الموضوع، بعد عودة الحديث عن نزيف الأطباء إثر نجاح مئات الأطباء الجزائريين في مسابقة الالتحاق بالمستشفيات الفرنسية، وفق القائمة المعلنة التي نشرتها مصالح وزارة الصحة الفرنسية.

وكان إلياس مرابط رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية قد نشر على فيسبوك قائمة للأطباء الناجحين في مسابقة الالتحاق بالمستشفيات الفرنسية، مع التعليق على ذلك بالقول "ويستمر النزيف".

ويتكرر الحديث سنويًا عن ظاهرة هجرة الأطباء من البلاد، لدرجة طرح النائب عن جبهة التحرير الوطني زوهير ناصري استجوابا لوزير الصحة، قبل سنة، طالبا منه الإجابة عن أسئلة تتعلق بالأسباب التي تقف وراء تواصل نزيف هجرة الأطباء وسبل معالجتها.