11-فبراير-2022

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

قدّم نائب برلماني مساءلة لوزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد حول ظاهرة هجرة الأطباء عقب الأخبار المتعلقة برحيل عدد كبير منهم للعمل بفرنسا.

طلب النائب عن جبهة التحرير الوطني زهير ناصري في سؤاله الكتابي لوزير الصحة، الإجابة عن أسئلة تتعلق بالأسباب التي تقف وراء تواصل نزيف هجرة الأطباء وسبل معالجتها

وطلب النائب عن جبهة التحرير الوطني زهير ناصري في سؤاله الكتابي لوزير الصحة، الإجابة عن أسئلة تتعلق بالأسباب التي تقف وراء تواصل نزيف هجرة الأطباء وسبل معالجتها.

ووجه النائب استفسارًا يتعلق بمدى وجود تنسيق بين الجهات المسؤولة للحد من الظاهرة والوصول حسبه إلى حلول ترضي كل الأطراف، مشيرا إلى أنه لا يمكن لوم الأطباء على اختيار الهجرة والعمل بالخارج.

وسبق للوزير بن بوزيد، أن تفاعل مع قضية هجرة الأطباء، عبر تصريحه بأن "هجرة الكوادر الطبية لا تحدث في الجزائر فقط، بل في أنحاء العالم، مثل الهند ومصر..".

وأوضح وزير الصحة أنه "لا بُدّ من إعادة النظر في المنظومة الصحية بالجزائر"، مشيرًا إلى أن "ذلك يتطلب وقتًا وعدّة ورشات".

وتأتي هذه المساءلة البرلمانية  إثر الإعلان عن نجاح 1200 طبيب جزائري في مسابقة المعادلة للالتحاق بالمستشفيات الفرنسية، ما يفاقم من ظاهرة هجرة الأطباء من البلاد.

وبحسب صفحة أطباء جزائريين على موقع فيسبوك، أن "الجزائريين اقتطعوا كالعادة حصة الأسد بحصولهم على الأغلبية الساحقة في لائحة الناجحين، وهذا رغم القيود الكبيرة على السفر التي كانت تتعلق بالجزائر فقط دون باقي الدول المعنية، حيث أن الامتحان يجرى في فرنسا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة يعترف بصعوبة تطبيق العلاج المنزلي للمصابين بكورونا

وزير الصحة: نتائج إجبارية ارتداء الكمامات ستظهر بعد أسبوعين