06-فبراير-2022

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

علّق وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، السبت، على مغادرة 1200 طبيب جزائري نحو فرنسا، بعد نجاحهم في مسابقة معادلة الشهادات الفرنسية.

بن بوزيد: إصلاح المنظومة الصحية الجزائرية يتطلّب وقتًا

واعتبر الوزير بن بوزيد، في حوار خصّ به قناة "النهار" أن "هجرة الكوادر الطبية لا تحدث في الجزائر فقط، بل في أنحاء العالم، مثل الهند وكندا ومصر..".

وأوضح وزير الصحة أنه "لا بُدّ من إعادة النظر في المنظومة الصحية بالجزائر"، مشيرًا إلى أن "ذلك يتطلب وقتًا وعدّة ورشات".

ولفت إلى أن "عدد كبير من الأطباء بالجزائر تجاوزوا سنّ التقاعد ومازالوا في مناصبهم"، مؤكدًا أن "هذا حال دون فتح مناصب توظيف جديدة في القطاع".

وفي الصدد استدرك قائلًا: "صحيح لا توجد مناصب، لكن لدينا تخصّصات لا يمكن السماح بمغادرة أصحابها بسبب غياب تلك التخصّصات والحاجة إلى خدماتهم".

كما كشف الوزير عن "وجود مشاكل عديدة وكبير في قطاع الصحة وتندرج في إطار إعادة النظر في المنظومة الصحية".

وأردف أن "المستشفيات العمومية لا تملك منافسة قوية، من حيث الأجر أو توفر المناصب، حيث نجد في بعض المستشفيات طبيب واحد فقط مختص ولهذا يتوجهون للقطاع الخاص".

ووفق ما نشرته هيئة طبية فرنسية، فإن نحو 1200 طبيب جزائري تمكنوا من النجاح في مسابقة المعادلة للالتحاق بالمستشفيات الفرنسية، ما يفاقم من ظاهرة هجرة الأطباء من البلاد.

وأشارت صفحة "الأطباء الجزائريين"، إلى أن آلاف الأطباء من حوالي 24 دولة خارج الاتحاد الأوربي، شاركوا في المسابقة، في حين نجح حوالي 2000 طبيب منهم أكثر من 1200 من جنسية جزائرية، يليهم التوانسة ثم المغاربة ثم باقي الدول المعنية من خارج الاتحاد الأوربي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تخسر 1200 طبيب لصالح فرنسا

الوزير الأوّل: منظومتنا الصحيّة يمكنها وقف نزيف الأطباء نحو الخارج