03-أغسطس-2023
محمد عرقاب

محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم (الصورة: فيسبوك)

يشارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الجمعة، في أعمال الاجتماع الوزاري الـ49 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لاتفاق خفض إنتاج النفط بين دول "أوبك بلس".

خبراء يستبعدون تغيير سياسة إنتاج النفط الحالية في اجتماع دول "أوبك بلس" الجمعة

ووفق بيان لوزارة الطاقة فإنّ "الاجتماع سيخصّص لدراسة أوضاع سوق النفط الدولية، وآفاق تطوره على المدى القصير. بالإضافة إلى تقييم مستوى الامتثال للالتزامات المتعلقة بشهري أيار/ماي وحزيران/جوان 2023."

وقررت الجزائر في وقت سابق، تخفيض إنتاجها من النفط بمقدار 20 ألف برميل يوميا خلال شهر آب/أوت الجاري، "كجزء من الجهود المشتركة لـ أوبك بلس".

وكانت مصادر لوكالة "رويترز" استبعدت أن تقوم "لجنة أوبك بلس" الوزارية بتغيير في سياسة إنتاج النفط الحالية وذلك في اجتماعها يوم الجمعة.

ومعلومٌ أنّ لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، تجتمع، بشكل دوري كل شهرين، لتقييم مدى تنفيذ القرارات التي تتخذها منظمة "أوبك+"، التي تضمّ منتجي النفط من داخل منظمة أوبك وخارجها.

وتعتبر الجزائر عضوًا فاعلاً في لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، إلى جانب السعودية والإمارات والعراق وكازاخستان والكويت ونيجيريا وروسيا وفنزويلا.

وبالتزامن مع الاجتماع، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم تشرين الأول/أكتوبر 2023، بنسبة 0.96%، لتصل إلى 84 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أيلول/سبتمبر 2023، بنسبة 1.13%، لتصل إلى 80.39 دولارًا للبرميل، وفق أرقام قدّمتها منصة "الطاقة".