08-سبتمبر-2022
بريطانيا

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الشركات البريطانية للاستثمار في الجزائر وتعزيز علاقات التعاون والشراكة، وذلك في سياق إعلان عملاق الطاقة البريطاني "بي بي" بيع أنشطته في الجزائر.

اللقاء الثنائي يأتي بعد إعلان عملاق الغاز الإيطالي "إيني" على  أصول شركة بريتيش بتروليوم البريطانية في الجزائر

وتطرق عرقاب  خلال استقباله سفيرة المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالجزائر، شارون آن واردل، الى تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين، في مجالات الطاقة والمحروقات والكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة والفعالية الطاقوية"، وفق بيان وزارة الطاقة.

وعرض عرقاب المناسبة، الخطوط الرئيسية لبرنامج تطوير الطاقات المتجددة والكفاءة الطاقوية، مؤكدا على "تبادل الخبرات والزيارات بين شركات البلدين ، وكذلك التصنيع المحلي للمعدات المستخدمة في هذه الصناعة".

كما دعا الوزير الشركات البريطانية "للانخراط في الاستثمار والشراكة في مجال تطوير الهيدروجين الأخضر"، وتم الاتفاق بناء على ذلك، على تنظيم لقاءات بين خبراء البلدين"، حسب الوزارة.

بدورها، أعربت السفيرة عن "رغبة السلطات البريطانية في تطوير علاقات الشراكة مع الجزائر، وتعزيز المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات".

وكانت شركة إيني الإيطالية قد أعلنت أمس عن استحواذها على  أصول شركة بريتيش بتروليوم البريطانية في الجزائر، تشمل حصصًا في حقول لإنتاج الغاز في "إن أمناس" و"عين صالح"،  بنسب 45.89 بالمائة و33.15 بالمائة على التوالي.

واعتبر العملاق الإيطالي، أن "هذا الاستحواذ له قيمة استراتيجية قوية ويسهم بشكل أكبر في تلبية احتياجات الغاز الأوروبية ، فضلاً عن تعزيز وجود إيني في الجزائر كمنتج مهم للغاز ودولة رئيسية لشركة إيني".

وبعد عملية الاستحواذ والشروع في تطوير في حوض بركين ، سيرتفع إنتاج إيني في الجزائر في عام 2023 إلى أكثر من 120 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، حسب الشركة.