22-نوفمبر-2023
طبي

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير العدل عبد الرشيد طبي إنّ "ثورة نوفمبر المجيدة تجعلنا نفكر في ما يجري في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة على وجه الخصوص من إبادة جماعية وتصفية عرقية وتقتيل وتهجير لم يسلم منه أحد".

وزير العدل: تدمير المباني والمؤسسات الصحية وأماكن العبادة انتهاك صارخ لكل المواثيق

وأكد طبي خلال التوقيع على البرنامج التنفيذي بين وزارتي العدل الجزائرية و السعودية أنّ "تدمير المباني والمؤسسات الصحية وأماكن العبادة انتهاك صارخ لكل المواثيق  الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وأضاف الوزير في نفس السياق أنّ "هول ما يحدث في غزة يستدعي إيقاظ الضمائر ويدعو إلى تحرك دولي عاجل وبالأخص المجموعة العربية وانخراط القانونيين والحقوقيين والخبراء والمدافعين عن حقوق الإنسان والشعوب لوقف هذه الانتهاكات وملاحقة المتسببين أمام الهيئات القضائية الدولية حتى تتحقق العدالة ويستعيد الفلسطينيون حقوقهم المشروعة".

 

https://t.me/ultrapalestine

وتم مساء أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون بين وزارتي العدل للجزائر والمملكة العربية السعودية.

ووقع على هذا البرنامج كل من وزير العدل حافظ الاختام عبد الرشيد طبي ونظيره السعودي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وأشار طبي إلى أنّ البرنامج التنفيذي الذي تم توقيعه "يعتبر آلية جديدة للتعاون المشترك يضاف الى الأطر المتفق عليها" بين البلدين ،لاسيما اتفاقية الرياض للتعاون القضائي لعام 1983 واتفاقية تسليم المتهمين لعام 2013 وكذا مذكرة التفاهم بين وزارة العدل الجزائرية والنيابة العامة السعودية الموقعة بالسعودية في مارس 2022".