27-ديسمبر-2022

عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام (الصورة: فسيبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد وزير العدل رشيد طبي أن حجم الأموال المسترجعة في إطار مكافحة الفساد تعدى مبلغ 20 مليار دولار، في وقت يجري العمل لإعادة الأموال المهربة للخارج.

وزير العل ذكّر باسترجاع  23774 من المنقولات من بينها أكثر من ألف سيارة فاخرة ومصادرة أكثر من 64 ألف حساب بنكي

ورد طبي اليوم خلال جلسة في البرلمان بانفعال على من وصفهم بالمشككين الذين اعتبروا أن ما قاله الرئيس عبد المجيد تبون عن استرجاع 20 مليار دولار غير صحيح.

وأبرز الوزير أن أغلب الممتلكات تم وضع اليد عليها داخل الوطن، بعد عمل مضن من قبل القضاء والبنوك ومصالح الضرائب والمصالح العقارية على مستوى الوطن.

وفي التفاصيل، قال طبي إنه تم استرجاع 23774 من المنقولات، بينها سبعة آلاف سيارة منها أكثر من ألف سيارة فاخرة كانت قد عرض بعضها على المواطنين.

وأشار إلى أنه تم أيضًا مصادرة أكثر من 64 ألف حساب بنكي، واستعادة قروض كثيرة للدولة، بينها قرض بـ 54 مليار دينار حصل عليه أحد رجال الأعمال من بنك واحد.

وبخصوص العقارات، بلغ مجموع ما تم مصادرته 4212 عقارًا، ونحو 229 عقار فلاحي وهي عقارات شاسعة تفوق الألف هكتار حسب الوزير.

وكان الرئيس تبون خلال لقائه الدوري الأخير مع وسائل الإعلام الوطنية، قد كشف عن استرجاع ما يعادل 20 مليار دولار من ممتلكات وأموال.

 وأوضح الرئيس أنه هناك تعاونًا من قبل دول أجنبية لاسترجاع الممتلكات الموجودة بالخارج، مشيرًا إلى صعوبة استعادة الأموال التي تم تهريبها لإلى الجنات الضريبية مثل جزر فيجي.