16-فبراير-2023

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير – الترا جزائر

وعد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، بانخفاض أسعار اللحوم الحمراء، إلى حدود 1200 دج/كلغ وذلك بعد قرار استيراد "اللحوم الطازجة".

الوزير هني ربط ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء إلى تبعات كورونا والاحتكار والمضاربة

وأوضح الوزير اليوم على هامش جلسة للبرلمان، أن استيراد اللحوم الحمراء، سيكون عن طريق الشركة الجزائرية للحوم الحمراء "ألفيار" وهو القرار الذي اتخذ من أجل "طمأنة المستهلكين في شهر رمضان".

وأبرز المسؤول الحكومي أنه سيتم استيراد اللحوم "من بعض دول أمريكا اللاتينية ودول أخرى لدينا معها علاقات أخوية"، لافتا إلى أن العملية وصلت إلى مرحلة الشحن والنقل البحري.

وعزا الوزير سبب ارتفاع اللحوم الحمراء إلى تبعات جائحة كورونا والاحتكار والمضاربة، متوقعا أن تكون الأسعار مستقرة إلى غاية نهاية سنة 2023.

وتصل أسعار اللحوم الحمراء حاليًا ما فوق 2000 دينار، وهي أسعار خارج طاقة الطبقات الفقيرة في المجتمع.

وفي نفس السياق، ذكر الوزير أنه من المنتظر أن تنخفض أسعار اللحوم البيضاء "في أقرب وقت"، بعد أن قررت الوزارة تسقيف سعر الكيلوغرام عند 350 دج بنقاط بيع المؤسسة العمومية لتغذية وتربية الدواجن "أوناب".

وشدد هني اللهجة مع الناشطين في هذه الشعبة لحملهم على خفض الأسعار بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلكين "مع الاحتفاظ بهامش ربح يساعدهم على مواصلة النشاط"، مشيرا أنه إذا بقيت الأسعار مرتفعة ستكون "هناك إجراءات جاهزة سنتخذها بالتنسيق مع وزارة التجارة وترقية الصادرات ومصالح الأمن".

وعبر الوزير عن استغرابه من الارتفاع "السريع" لسعر الدجاج من 320 دج/كلغ إلى أكثر من 400 دج/كلغ، مؤكدا أنه "لا يوجد أي مبرر لهذا الارتفاع غير المقبول، وغير الإنساني".

ولدى وزارة الفلاحة رقابة على شعبة الدواجن بنسبة تصل إلى 90 بالمائة، حسب المسؤول.