05-فبراير-2022

رمطان لعمامرة، ديميكي ميكونين (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أشاد نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا، السيد ديميكي ميكونين، بمبادرة الجزائر ومساعيها الرامية لتنقية الأجواء وتمكين الأطراف في قضية سد النهضة من تجاوز الخلافات الراهنة، معربًا عن الثقة الكبيرة التي تضعها السلطات العليا الإثيوبية في حكمة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وقدرته على تحقيق التقارب المنشود بين الدول الثلاث المعنية بالخلاف.

اتفق الوزيران على تكثيف أنشطة آليات التعاون بين البلدين بما في ذلك اللجان المتعلقة بالشراكة والتشاور السياسي واعتماد رزنامة زمنية لمختلف الاستحقاقات الثنائية

جاء هذا خلال جلسة عمل عقدها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، يوم الجمعة بأديس أبابا، مع السيد ميكونين، في إطار التحضيرات الجارية للقمة الأفريقية المرتقبة خلال اليومين المقبلين.

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية أنه تم خلال هذه الجلسة، "استعراض علاقات الشراكة بين البلدين وآفاق تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، لا سيما عبر التسريع في عقد الاتفاق المتعلق بافتتاح خطٍّ جوٍّي مباشر بين الجزائر العاصمة وأديس أبابا".

كما اتفق الوزيران على "تكثيف أنشطة آليات التعاون بين البلدين، بما في ذلك اللجان المتعلقة بالشراكة والتشاور السياسي واعتماد رزنامة زمنية لمختلف الاستحقاقات الثنائية".

وعلى صعيد المسائل الإقليمية والدولية - يضيف نفس المصدر- تناول رئيسا دبلوماسية البلدين "تطوّرات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الأفريقية وسبل تجاوز التحديات التي تفرضها النزاعات والأزمات خاصّة في منطقتي القرن الإفريقي وغرب إفريقيا وكذا الدور المنوط والمنتظر من المنظمة القارية ومختلف هياكلها ومؤسساتها في بلورة وتشجيع التوافقات السلمية المستدامة وفقا لمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعمامرة يدعو الدبلوماسية إلى الانفتاح على الاقتصاد

لعمامرة: يجب على أفريقيا أن تتحدّث بصوت واحد