16-ديسمبر-2022

وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (GETTY)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

يشرع وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في زيارة تدوم من ظهر الجمعة إلى الأحد، بالجزائر، يزور خلالها المكان الذي ولد فيه جدّه، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

الوزير الفرنسي سيزور رفقة زوجته مسقط رأس جدّه من أمّه بولاية مستغانم غرب الوطن

وأفادت الوكالة الفرنسية، نقلًا عن مصادر من محيطه، بأنّ "الوزير دارمانان سترافقه في زيارته إلى الجزائر زوجته وسيلتقي نظيره الجزائري خلال هذه الزيارة"، مضيفة: "الزيارة تهدف إلى بحث مواضيع التعاون في الشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب وفي مجال الهجرة."

ونقل المصدر أن "الوزير الفرنسي سيحلّ بالجزائر ويزور مسقط رأس جدّه لأمه (موسى) رفقة زوجته بدعوة من السلطات الجزائرية."

وشهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، احتفى جيرالد دارمنان، بذكرى جدّه لأمه (ذي الأصول الجزائرية)، الذي اختار أن يكون في صفوف الحركى بعد اندلاع الثورة الجزائرية، ودشّن شارعًا باسمه موسى واكيد، بفرنسا.

وفي تغريدة له، بالمناسبة، كتب على "تويتر": "أنا فخور بتدشين الشارع في هاسنون - شمال فرنسا، والذي سيحمل من الآن فصاعدًا اسم ضابط الصف الأول موسى واكيد، جدي."

وولد جد دارمانان واسمه موسى واكيد في دوار أولاد غالي الواقع ببلدية المنصورة بولاية مستغانم، غرب الجزائر؛ وعرف عنه قتاله الشرس إلى جنب الفرنسيين خلال الحرب العالمية الثانية، في الوقت الذي كانت فيه فرنسا تحت الاحتلال الألماني.

وفي منافسات عدّة، طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الصفح من الحركى، وأطلق مشروعًا يهدف للاعتراف بهم وسنّ قانونًا يحفظ لهم حقوقهم المادية والمعنوية.