06-مايو-2023

بلقاسم ساحلي, رئيس التحالف الوطني الجمهوري (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائري

وجّه بلقاسم ساحلي الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، انتقادات لشعار "الجزائر الجديدة" الذي يتبناه الرئيس عبد المجيد تبون.

أبرز المسؤول السابق في فترة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة أن الجزائر القديمة مثلها مثل الجزائر الجديدة

وقال ساحلي وهو كاتب دولة سابق مكلف بالجالية، بمناسبة لقاء لحزبه في ذكرى 8 أيار/مايو 1945 بقسنطينة شرق البلاد، إن "مصطلح الجزائر الجديدة فيه انتقاص من مسار الدولة، ما قد يدل أن 60 سنة سابقة لم يكن فيها إلا الفساد".

وأبرز المسؤول السابق في فترة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة أن "الجزائر القديمة مثلها مثل الجزائر الجديدة كانت فيها مكاسب، كما كانت فيها سلبيات"، على حد قوله.

وتابع يقول: "خلال النظام السابق في عهد بوتفليقة لم نكن في الجحيم، والآن لم ننتقل إلى الجنة، في النظام السابق فيه الصالح وفيه الفاسد والحالي سيكون فيه الفاسد والصالح والنظام الذي يليه كذلك، وهذه هي فلسفة العمل السياسي".

ودعا ساحلي للاقتداء بالتجربة المصرية في بعث حوار يشارك فيه كل الشركاء السياسيين دون استعمال العنف وخرق قوانين الجمهورية، ودون المساس بالجيش الوطني، مقترحا العمل على تشكيل عائلات سياسية كبرى، للقضاء على العزوف الانتخابي.

ولفت إلى أننا ما زلنا نحتاج الى تشكيل عائلات سياسية كبرى لأننا لا نستطيع أن نظل بـ 70 حزبا، فبعد 30 سنة من التجربة الديمقراطية مع كل ما تحمله من مساوئ وإيجابيات لابد من السير نحو هذا الخيار.

 

دلالات: