07-ديسمبر-2019

تصويت الجزائريين في الخارج يستمرّ إلى غاية يوم الخميس المقبل (الصورة: France 24)

شرع الجزائريون المقيمون في الخارج، اليوم السبت، في التصويت على رئيسهم الجديد من بين المترشّحين الخمسة، وسط مقاطعة غالبية المكاتب الموجودة بالقنصليات والسفارات واحتجاجات الرافضين للحلّ الانتخابي.

تصويت الجزائريين في الخارج يستمرّ إلى غاية يوم الخميس المقبل

وتأخّرت القنصلية الجزائرية في العاصمة الفرنسية باريس، في فتح أبواب مراكز الاقتراع أمام الناخبين الجزائريين إلى غاية التاسعة، بعد أن كان مقرّرًا الدخول في الساعة الثامنة من صباح السبت.

وتفاجأ الناخبون المقبلون على مراكز الاقتراع بباريس بـ "تأجيل" العملية الانتخابية ساعة كاملة، كما نشرت الشرطة الفرنسية تشكيلًا أمنيًا كبيرًا بقرب المراكز تفاديًا لاحتكاك الرافضين للانتخابات مع المصوّتين.

وحاصر رافضون للانتخابات الرئاسية المبرمجة في البلاد بدءًا من الـ 12 كانون الأوّل/ديسمبر الجاري، مقارّ القنصليات بعديد المدن الفرنسية، على غرار ليل وكريتاي وليون ورامس وبورد، مردّدين شعارات "لا للانتخابات مع العصابات"، "سلمية سلمية"، والنشيد الوطني.

من جهتها، منعت سفارة الجزائر بمونتريال الكندية، الناخبين والوافدين على مراكز التصويت من إدخال الهواتف النقالة والحواسيب وآلات التصوير، في تعليمة عُلقت على أبواب المراكز المعنية بالعملية. وأُجلّت الانتخابات الرئاسية في مدينة لوزان السويسرية، عقب اقتحام رافضين لمكتب التصويت ما استدعى تدخّل رجال الشرطة.

الصور نفسها تكرّرت في العاصمة البريطانية، حيث نظمت الجالية وقفة أمام مركز الاقتراع ردّد فيها المتظاهرون شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، وهتفوا "جزائري حرّ ولا أنتخب"، "الذي ينتخب خائن وطني".

من جهتهم، نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورًا وفيديوهاتٍ تظهر احتجاجات أمام مقارِ القنصليات بعديد الدول الأوروبية. بينما تفاعل جزء من أنصار الحلّ الانتخابي أيضًا مع الصفحات الكبرى المعارضة للانتخابات، محاولين الدفاع عن المسار الانتخابي والذهاب للصندوق كحلٍّ للأزمة التي تمرّ بها البلاد.

من جهتها، أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، في وقت سابق، اتخاذ جميع التدابير لضمان إجراء الانتخابات "نزيهة وفي أحسن الظروف". ويوجد 914308 ناخبًا مسجلًا على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج، غالبيتهم بفرنسا التي يتواجد بها أكبر عدد من مراكز التصويت.

يذكر أن تصويت الجزائريين في الخارج يستمرّ إلى غاية يوم الخميس المقبل، وهو موعد انطلاق التصويت في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أسلحة قصر الرئاسة الجزائرية.. تعديل الدستور وحلّ البرلمان وحكومة كفاءات

رسميًا.. مناظرات تلفزيونية لمرشّحي الرئاسة يوم 7 ديسمبر المقبل