29-نوفمبر-2022
الجنرال محمد بتشين (الصورة: النهار)

الجنرال محمد بتشين (الصورة: النهار)

فريق التحرير - الترا جزائر 

نعت وزارة الدفاع الوطني وفاة الجنرال المتقاعد المجاهد محمد بتشين، الذي تولى مناصب عسكرية وسياسية رفيعة خلال مساره.

يعد الراحل من المجاهدين في صفوف جبهة التحرير الوطني خلال فترة الثورة

وأوردت وزارة الدفاع، في بيان لها أن العميد المتقاعد المجاهد محمد بتشين، توفي اليوم الثلاثاء بالمستشفى العسكري الجهوي الجامعي بقسنطينة، "الشهيد عبد العالي بن بعطوش".

وإثر هذه المناسبة، تقدم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، بتعازيه الخالصة إلى أسرة الفقيد العميد المتقاعد المجاهد محمد بتشين، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء.

كما قدّم الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، باسمه الخاص وباسم كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، تعازيه لعائلة الفقيد.

ويعد الراحل من المجاهدين في صفوف جبهة التحرير الوطني خلال فترة الثورة، وتولى بعد الاستقلال عدة مناصب قيادية في صفوف الجيش أبرزها مدير الأمن المركزي للجيش ومدير المديرية العامة للوقاية والأمن سنوات الثمانينات.

وخلال فترة تولي الرئيس اليامين زروال الحكم منتصف التسعينات، تولى بتشين منصب مستشار في الرئاسة وكان له نفوذ وامتدادات في الإعلام، حيث أسس جريدة "الأصيل" التي اختفت من السوق سريعًا.

وبعد تقليص الرئيس زروال لعهدته الرئاسية وانسحابه سنة 1998، اختفى معه بتشين الذي خرج للتقاعد وكانت له من حين لآخر خرجات إعلامية.