28-يونيو-2022

عبد المجيد تبون/ إيمانويل ماكرون (تركيب: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي يقوده رئيس مجموعة الصداقة بين البلدين، على "أهمية معالجة كل معوقات التقارب والتعاون بين الجزائر وباريس".

تندرج زيارة الوفد الفرنسي للجزائر في إطار ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة بوهران

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية بالخارج لمجلس الأمة، عمر دادي عدون، مع رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية -الجزائرية بمجلس الشيوخ الفرنسي، رشيد تمال والوفد المرافق له.

وبحسب بيان لمجلس الأمة، شارك في اللقاء رئيس مجموعة الصداقة الجزائرية -الفرنسية بمجلس الأمة، بن علي بن زاغو، وأعضاء عن اللجنة، ومن الجانب الفرنسي رئيسة بلدية بزونس، نسرين منهواورة، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني الفرنسي من أصول جزائرية.

وتناول اللقاء بحسب البيان، "العديد من القضايا التاريخية والسياسية وراهن العلاقات الثنائية، لاسيما البرلمانية منها، باعتبارها عاملًا مهما للنهوض بالعلاقات بين البلدين في إطار توازن المصالح والشراكة المتبادلة لمرافقة التعاون القائم بين حكومتي البلدين من خلال تبادل الزيارات والتجارب وتفعيل مجموعات الصداقة والأخوة بين مجلس الأمة ومجلس الشيوخ الفرنسي".

كما تحدث الطرفان عن "إمكانيات التعاون المشترك في عديد المجالات، منها تعزيز دور الشباب في العمل السياسي، التكوين الدبلوماسي والتعاون الطاقوي، وهذا في إطار سياسات التوأمة التي يمكن استحداثها بين الجماعات المحلية في كلا البلدين".

وأبرز رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي والجالية بالخارج بمجلس الأمة، من جهته أن "الجزائر الجديدة التي أرسى دعائمها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تعمل على تكريس استقلالية قرارها السياسي وتدعيمه وتعزيزه باستقلالية اقتصادية فعلية".

بالمقابل، أبرز الوفد الفرنسي، "الدور المحوري للجزائر في أفريقيًا والساحل"، مؤكدًا "أهمية معالجة كل معوقات التقارب والتعاون بين البلدين".

وتندرج زيارة الوفد الفرنسي للجزائر في إطار ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة بوهران، حيث "أبدى إعجابه وانبهاره بالأجواء الاحتفالية لمراسيم افتتاح الألعاب ولظروف إقامة الرياضيين"، وفق بيان مجلس الأمة.

وتأتي هذه الجولة في ظل انتعاش العلاقات الجزائرية الفرنسية بعد فترة من التأزم، حيث سبقتها زيارة قبل أسابيع لوفد من أهم تنظيم لرجال الأعمال في فرنسا.

وكان رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، قد استقبل السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غويات، مشيرا إلى الرغبة في تعزيز العلاقات بين البلدين.