26-مايو-2022
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال الرئيس عبد المجيد تبون، إن الجزائر وإيطاليا مستعدتان لمساعدة تونس على تجاوز المأزق الذي تمر به، في إشارة إلى الأزمة السياسية الحالية بالبلاد.

الرئيس تبون: أكثر بلدين يهمها استقرار ليبيا هما الجزائر وإيطاليا

وأوضح تبون في ندوة صحفية مشاركة مع نظيره الإيطالي سارجيو ماتاريلا، بالقصر الرئاسي في روما، أن الجزائر وإيطاليا تتابعان الأوضاع بالمنطقة، وذكر الأوضاع في تونس في بداية حديثه عن بلدان الجوار.

وأبرز أن الجزائر وإيطاليا ستعملان على مساعدة تونس على تجاوز المأزق الذي تمر به والعودة إلى الطريق الديمقراطي، دون أن يشير إلى طرق المساعدة الممكنة لتونس.

وتعدّ المرة الأولى التي يتحدث فيها عن الجار الشرقي للجزائر بمصطلحات مثل "المأزق" أو "الطريق الديمقراطي" التي تشير فعليًا لاعتقاد الجزائر بوجود أزمة في تونس.

ومن خلال التعاطي مع الأحداث في تونس، ظهر تباين في الرؤى بين الجزائر والاتحاد الأوربي عمومًا، حول توصيف ما يقوم به الرئيس قيس سعيد.

وحول الموضوع الليبي، كان تبون واضحًا في القول أن أكثر بلدين يهمها استقرار ليبيا هما الجزائر وإيطاليا، مجددا تأكيده على أن الحل في هذا البلد هو في تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأبرز تبون أن هناك تطابقا في كثير من المسائل السياسية بين الجزائر وإيطاليا وهناك تقارب كبير في بعضها، مشددا على أن العلاقات بين البلدين كانت دائما مميزة ولم تعرف سحابة صيف واحدة.