09-فبراير-2024
كسكس

(الصورة: Getty)

تُعرف الجزائر بتنوع مطبخها، فمن الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، تختلف الأطباق وتتنوع المكونات، وتُعرف أيضا بغنى أطباقها بالمعادن والفيتامينات، وذلك لتنوع مكوناتها من الخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والبقوليات، واللحوم، والأسماك، ولكن هذا التنوع رغم فوائده الصحية الكبيرة، قد يكون أحيانًا سببًا في عدم فعالية الدواء، خاصة إذا كان الشخص مصابًا بأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وضغط الدم.

التغذية ونمط الأطعمة التي يتناولها المريض تؤثر على استجابة الجسم للأدوية، فتزيد أو تنقص أو تؤخر فعاليتها وتخل بالعلاج

يمرُّ الدواء من لحظة دخوله إلى جسم الإنسان بأربع مراحل، يمكن تلخيصها في الامتصاص والتوزيع والتحويل والطرح خارج الجسم. ومن بين الأمور التي تؤثر سلبًا أو إيجابًا على هذا المسار، هي التغذية ونمط الأطعمة التي يتناولها المريض،  حيث أنها تؤثر على استجابة الجسم للأدوية، فتزيد أو تنقص أو تؤخر فعاليتها وتخل بالعلاج.

وإليك في هذه القائمة، أنواع الأغذية التي تتداخل مع الأدوية حسب أنواعها:

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

مثل الحليب ومشتقاته وحساء الخضر والمكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الكالسيوم، حيث يرتبط الكالسيوم ببعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية علاج هشاشة العظام، مما يمنع امتصاصها على مستوى الجهاز الهضمي ويجعل العلاج غير  فعالًا بالكامل. ولتجنب هذه التفاعلات، يُنصح بتناول الدواء لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل قبل استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم  أو بعد ساعتين على الأقل من تناولها.

البامبلوموس

يقلل البامبلوموس أو ما يعرف بليمون الجنة أو الجريب فروت حسب تسمية كل منطقة، وبعض الحمضيات الأخرى مثل الليمون وبعض أنواع البرتقال، من قدرة الكبد على تحويل بعض الأدوية وصرفها، ونتيجة لذلك  ترتفع كمية الدواء في الدم ويزيد من خطر الآثار الجانبية. ويزيد ذلكبشكل خاص مع بعض الأدوية المستخدمة لخفض الكوليسترول، ولعلاج ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب، أو تلك التي تعمل على الجهاز المناعي. ونظرًا لتأثيرها على الكبد التي قد تدوم  لثلاثة أيام، فلا يكفي الانتظار بضع ساعات بين تناول الدواء وتناول هذه الفواكه، لذلك ينصح عادةً بتجنب تناول البامبلوموس طوال فترة العلاج بما في ذلك العصير.

الأطعمة الغنية بفيتامين "ك"

فيتامين ك هو فيتامين أساسي يلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم، لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر مثل الوارفارين، الحفاظ على تناول ثابت لفيتامين "ك" في نظامهم الغذائي، وذلك لمنع  تقلبات مستويات فيتامين "ك" في الدم مما يجعل العلاج أقل فعالية أو يزيد من خطر النزيف. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين "ك" الخضروات الورقية الخضراء والفواكه  وكبد الدجاج واللفت.

المشروبات الغنية بالكافيين

هذه المشروبات مثل الشاي والقهوة، يتفاعل فيها الكافيين مع عدة أدوية مثل بعض المضادات الحيوية (الفلوروكينولون) والتي تمنع إخراج الكافيين من الجسم وبالتالي تجمعه في الدم وحدوث تسمم، وأدوية الربو والذي يزيد من آثارها الجانبية،  ومضادات الالتهابات والتي يزيد الكافيين من التقرحات المعدية التي تسببها، كما ينقص الكافيين من فعالية الأدوية المنومة والمهدئة،  ويزيد من فعالية الباراسيتامول، لذا ينصح الأطباء مرضى الشقيقة بأخذه مع فنجان قهوة.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

مثل الموز، والخضروات الورقية الخضراء، والبرتقال،  وهي غنية جدا بالبوتاسيوم وتكون خطيرة على مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح الأطباء بتناول البوتاسيوم الموجود في الأطعمة و مكملات الفيتامينات المتعددة بشكل محدد ومدروس، بالإضافة إلى ما هو موجود في الأدوية، لأن البوتاسيوم تسرع في ضربات القلب مما قد يؤدي إلى الوفاة، والحرص على أن تكون كمية البوتاسيوم اليومية أكثر من كمية الملح (الصوديوم)، كما ينصح النساء الحوامل والمرضعات، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والإمساك أو الإسهال، بتوخي الحذر بشكل خاص عند تناول أي مكملات غنية بالبوتاسيوم دون استشارة الطبيب.

الأطعمة الغنية بالتيرامين

توجد في بعض أنواع الجبن مثل الشيدار وجبن موزاريلا وبارميزان، واللحوم المُملَّحة مثل السجق وشرائح اللحم والكبد والأسماك المجففة والكافيار والأفوكادو والموز وخلاصات الخميرة والزبيب، والتي تتداخل مباشرة مع مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين وهي إحدى أنواع أدوية الإكتئاب، وقد يحدث صداعٌ شَديد وزيادة مُميتة في ضغط الدَّم (نوبة ارتفاع ضغط الدم) عندَ المرضى الذين يتناولون هذا الدواء عندَ تناول هذه الأطعمة. ولذلك، ينصح تجنّبُ تناول هذه الأطعمة.