30-يونيو-2022
الهادي لعسولي

الناشط الهادي لعسولي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحالت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، ملف الناشط الهادي لعسولي والمتابعين في نفس القضية على محكمة الجنايات.

كانت منظمة العفو الدولية قد أعربت عن قلقها بخصوص صحة الناشط الهادي لعسولي

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين أن غرفة الاتهام لدى مجلس قضاء العاصمة أحالت ملف كل من بريكي فتيحة، الهادي لعسولي، محمد سمالة، ماسي رزاق، ناصر دباغي، عبدو مغني، الأستاذة الجامعية سارة لعدول، الأستاذ الجامعي مهنى عبد السلام، ياقوني محمد، نسيمة العايب، زهير بوقرموح إلى محكمة الجنايات.

وتعني إحالة الملف قرب برمجة القضية للمحاكمة وهو مطلب رفعه المحبوسون في هذه القضية، وبعضهم دخل في إضراب عن الطعام احتجاجًا على إبقائه رهن الحبس المؤقت دون محاكمة.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أعربت عن قلقها بخصوص صحة الناشط الهادي لعسولي، الموجود رهن الحبس المؤقت منذ 24 حزيران/جوان 2021، بعد تأثير الإضراب عن الطعام على صحته.

وذكرت المنظمة غير الحكومية الدولية، في بيان لها أن الناشط بعد إضرابين عن الطعام، خاضهما للاعتراض عن السجن المؤقت، في وضع صحي متدهور جدًا بما يعرض حياته للخطر، حسب عائلته ومحاميه.

وقالت حسينة أوصديق مديرة منظمة العفو الدولية بالجزائر، في نص البيان إن "طلب الناشط لعسولي مشروع. وفقًا لمعايير المحاكمة العادلة، يحق لأي شخص محتجز في انتظار المحاكمة أن تتم الإجراءات في غضون فترة زمنية معقولة. إذا لم يكن الأمر كذلك، يحق له إطلاق سراحه ريثما تبدأ محاكمتها".

ولعسولي المتزوج والأب لطفلين، هو فلاح وناشط جمعوي في المجتمع المدني، أنشأ في 2021، رفقة نشطاء أخرين، لجنة لدعم ومساعدة عائلات المعتقلين.