18-مايو-2022
الهادي لعسولي

الناشط الهادي لعسولي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بخصوص صحة الناشط الهادي لعسولي، الموجود رهن الحبس المؤقت مند 24 حزيران/جوان 2021، والذي بدأ إضرابًا عن الطعام منذ أسبوعين.

الناشط لعسولي أطلق في 2021 لجنة لدعم ومساعدة عائلات المعتقلين

وذكرت المنظمة غير الحكومية الدولية، في بيان لها أن الناشط بعد إضرابين عن الطعام، خاضهما للاعتراض عن السجن المؤقت، في وضع صحي متدهور جدًا بما يعرض حياته للخطر، حسب عائلته ومحاميه.

وكان الناشط بعد إضرابه الأول، الذي بدأه في 28 آذار/ماري 2022 بسجن الحراش بالجزائر العاصمة، نقل لسجن البرواقية بالمدية، أين شرع في إضرابه الثاني مند 3 أيار/ماي.

وقالت حسينة أوصديق مديرة منظمة العفو الدولية بالجزائر، في نص البيان "إن طلب الناشط لعسولي مشروع. وفقًا لمعايير المحاكمة العادلة ، يحق لأي شخص محتجز في انتظار المحاكمة أن تتم الإجراءات في غضون فترة زمنية معقولة. إذا لم يكن الأمر كذلك، يحق له إطلاق سراحه ريثما تبدأ محاكمتها".

وأضافت: "يجب الإفراج عن الناشط الهادي لعسولي في انتظار المحاكمة. ندعو إلى إصلاح معمق لقانون وممارسات الجهات القضائية من أجل الحد من إساءة استخدام الحبس الاحتياطي."

ولعسولي المتزوج والأب لطفلين، هو فلاح و ناشط جمعوي في المجتمع المدني، أنشأ في 2021، رفقة نشطاء أخرين، لجنة لدعم ومساعدة عائلات المعتقلين.

وجرى توقيف الناشط في 21 حزيران/جوان 2021، وتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية ثم قاضي التحقيق بمحكمة سيدي محمد، الذي قرر إيداعه السجن المؤقت.